ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

النظام الاجتماعي التقليدي كعائق أمام التغير الاجتماعي: قراءة في كتاب سليمان مظهر "العنف الاجتماعي في الجزائر"

العنوان بلغة أخرى: The Traditional Social System as an Obstacle to Social Change: A Reading of Slimane Medhar’s Book "Social Violence in Algeria"
المصدر: مجلة التمكين الاجتماعي
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - مخبر التمكين الاجتماعي والتنمية المستدامة في البيئة الصحراوية
المؤلف الرئيسي: بوطاجين، عادل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 38 - 49
ISSN: 2676-234X
رقم MD: 1430094
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف الاجتماعي | العنف الرمزي | النظام الاجتماعي التقليدي | المجتمع الجزائري | التغير الاجتماعي | التنمية الاجتماعية | Social Violence | Symbolic Violence | Traditional Social System | Algerian Society | Social Change | Social Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يقدم هذا المقال إعادة قراءة لكتاب البسيكو- سوسيولوجي الراحل سليمان مظهر (1943-2015) العنف الاجتماعي في الجزائر المكتوب باللغة الفرنسية والمقدم للقراء والمهتمين في أربع طبعات كانت أولها سنة 1997 وآخرها سنة 2015 فبالرغم من تغير الكثير من المعطيات البسيكو سوسيولوجية السوسيو- ثقافية والسوسيو- اقتصادية فإن النظام الاجتماعي التقليدي الجزائري، الذي أكد مظهر أنه قائم على أشكال فيزيقية ورمزية للعنف، لا يزال قائما بالرغم من مظاهر الحداثة التي تميز المجتمع الجزائري اليوم يعد هذا المقال فرصة لتقديم هذا الكتاب للقارئين باللغة العربية، لما يحمله من إمكانية ليكون شبكة قراءة لما يعيشه المجتمع الجزائري اليوم. من ديناميكية نتيجة للوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي للبلد، بسبب ما يتضمنه هذا المؤلف من معطيات بسيكو- سوسيولوجية وسوسيولوجية وأنثروبولوجية اعتقد مظهر أنها تبين ترسخ ظاهرة العنف على اختلاف أشكالها في النظامين الاجتماعي التقليدي والسياسي الجزائري. لقد خلصنا في نهاية قراءتنا لهذا الكتاب إلى أن جل أشكال العنف الفيزيقي والرمزي للنظام الاجتماعي التقليدي السائد لا تزال قائمة بالرغم من وجود مظاهر للتغير في بعض النقاط المتناولة في هذا المؤلف، ولكننا بحاجة لتأكيد عمق تلك التغيرات. من جهة أخرى، تبدو المعطيات والتحليلات المقدمة في هذا العمل بحاجة لتحيين من خلال دراسات تمس الجهات الأربع للوطن وتكون الخطوات الميدانية لإجرائها واضحة ويسهل تعقبها على عكس تلك المقدمة من قبل مظهر.

The current article is a rereading of the work of Slimane Medhar entitled social violence in Algeria, published for the first time in 1997 and republished several times. Despite the signs of modernity that characterize today’s Algerian society, and the psycho-sociological, socio-cultural and socio-economic changes it has experienced since the independence of Algeria, it still remains dependent on a traditional social system that uses different types of physical and symbolic violence to ensure sustainability. This article is an opportunity to present this book to the Arabic-speaking readership, indeed, this book can play the role of an analytical grid that can help us better understand the dynamics of Algerian society because of the political impasse in which the country finds itself these last moments, while basing itself on psycho-sociological, sociological and anthropological data which, according to Medhar, shows the anchoring of violence in the Algerian traditional and political systems. At the end of our review, we concluded that the signs of this pre-existing traditional social system still remain, despite some signs of change that remain to be confirmed. In addition, the data and analyzes presented in this work must be updated via surveys in the four corners of the country with more methodological rigor and traceability.

ISSN: 2676-234X