ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تمرينات خاصة وفق السيادة الدماغية في الأداء الفني لـ 25 متر لسباحة الصدر

العنوان بلغة أخرى: Effect of Special Exercises According to Cerebral Dominance in the Technical Performance of 25 Meters to Breaststroke
المصدر: مجلة الثقافة الرياضية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
المؤلف الرئيسي: أحمد، عمر جواد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رجا، محب حامد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 93 - 110
ISSN: 2073-9494
رقم MD: 1430578
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد السباحة رياضة الرياضات وذلك لمكانتها المرموقة وللقيم العالية والمتعددة التي تعود على ممارسيها، وعلى الرغم من هذه الأهمية إلا أن أمية السباحة ما زال يعاني منها مجتمعنا وذلك من خلال ما نسمعه من حوادث الغرق التي تحدث في الصيف كل عام لذا وجدت الضرورة لتوعية الناس بأهمية تعلم السباحة منذ الصغر، وعلى الرغم من أن تعلمها لا يقتصر على عمر معين فضلا عن أنه يمكن تعلمها وممارستها لدى جميع المراحل العمرية إلا أن مستوى التعلم وسرعته يختلف من سنة إلى أخرى ومن مرحلة عمرية إلى أخرى، وتعد السباحة واحدة من الأنشطة الرياضية الضرورية لما تكسبه للإنسان من فوائد بدنية ونفسية واجتماعية، ولما تمثله من مكانة بارزة في الدورات الأولمبية وهي من الرياضات التي تمارس من قبل الذكور والإناث وبمختلف الأعمار وهي تنفرد عن باقي الأنشطة الرياضية الأخرى من حيث إنها تستخدم الوسط المائي كأساس للتقدم ومن ناحية أخرى فهي تبين قدرة الشخص على التعامل مع الوسط المائي الذي يختلف عن اليابسة التي يعيش فيها، ومن المهم معرفة أي فص دماغي مسيطر لدى المتعلمين للمساعدة في استخدام البرنامج التعليمي الملائم لهم في تعلم سباحة الصدر. مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث في الإجابة عن التساؤل الآتي: 1- هل البرنامج التعليمي وفق نمط السيادة الدماغية للفص الأيسر تساعد على تعلم الأداء الفني في سباحة الصدر وأداء 25م؟ ويهدف البحث إلى: 1- التعرف على أثر التمرينات الخاصة وفق السيادة الدماغية ولمصلحة الاختبار البعدي. وقد افترض الباحثان ما يلي: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية للفص الأيسر للدماغ في الاختبارات البعدية لتعلم الأداء الفني وأداء 25م السباحة الصدر. استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث، وقد أجرى البحث على عينة من طلاب المرحلة الأولى/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية/ جامعة تكريت للسنة الدراسية 2016-2017 والبالغ عددهم (5) طالب في مجموعة تجريبية واحدة، وطبق على المجموعة التجريبية البرنامج التعليمي وفق سيطرة النصف الأيسر للدماغ، وتم تحقيق التجانس للمجموعة في متغيرات العمر والطول والوزن، استغرق تنفيذ البرنامج التعليمي (4) أسابيع وبواقع (3) وحدات تعليمية في الأسبوع الواحد وبهذا بلغ عدد الوحدات التعليمية (12) وحدة تعليمية للمجموعة التجريبية وتم تنفيذ البرنامج للمدة من 1/8/2017 ولغاية 27/8/2017، وبعد تنفيذ التجربة اختبرت العينة بعديا واستخدم الباحث المعالجات الإحصائية المناسبة، واستخدم الباحث استمارة تقويم الأداء الفني لسباحة الصدر من خلال تصوير أداء كل متعلم السباحة الصدر، إذ بلغت الدرجة العليا لضربات الذراعين (15) درجة، وللرجلين (15) درجة، وللتنفس (10) درجات، والتوافق الكلي (10) درجات وبالتالي أصبحت الدرجة النهائية (50) درجة لمجموع مهارة سباحة الصدر، وقد تم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام برنامج إحصائي جاهز (SPSS) الاستنتاجات والتوصيات: 1- أن استخدام البرنامج التعليمي في السيادة الدماغية للفص الأيسر (الشرح والعرض) لها تأثير إيجابي في عملية التعلم وبنسبة كبيرة. 2- حققت المجموعة التجريبية التي اعتمدت على عملية الشرح والعرض في التعلم أكبر قدرا في الأداء لمسافة (25م) سباحة صدر. 3 تجريب البرنامج التعليمي على مراحل عمرية مختلفة أخرى لم يتناولها البحث للتأكد من مدى صلاحيته.

Swimming is a sports sport for its high position and for the high and varied values of its practitioners, despite this importance, the illiteracy of swimming is still suffering from our society, through what we hear from the drowning events that occur in the summer every year so it was necessary to educate people about the importance of swimming learning since childhood, although learning is not limited to a certain age and can be learned and practiced at all ages, the level and pace of learning varies from year to year and from one age to another, Swimming is one of the sports activities necessary for the physical, psychological and social benefits of the human being. It represents a prominent place in the Olympic Games. It is practiced by males and females of all ages. It is unique to other sports activities. On the other hand, it shows the person's ability to deal with the water medium that is different from the land in which he lives. It is important to know which brain class is controlled by the learners to help use the appropriate educational program for them to learn the breast swimming. Research problem: The research problem is determined by answering the following question: Is the learning program according to the pattern of cerebral dominance of the left side helps to learn the technical performance in the chest and the completion of 25 m? The research aims to: 1- Identify the impact of special exercises according to the brain sovereignty and the interest of the post-test. The researcher assumes the following: 1- There are statistically significant differences in the left ventricle of the brain in the post-tests to learn the performance of the performance and performance of 25 m for chest swimming. Conclusions and Recommendations: 1- The use of the educational program of cerebral dominance of the left (explanation and presentation) has a positive impact in the learning process and a large proportion. 2- The experimental group, which relied on the process of explanation and presentation in learning, achieved the greatest achievement in the distance of (25) swimming pool. 3- Experimenting the educational program at different stages of the age did not address the research to ascertain the validity.

ISSN: 2073-9494