ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف معطيات القوة الثابتة والمتغيرة في تأمين العمق الاستراتيجي الجزائري

العنوان المترجم: Employing Constant and Varying Force Data to Secure the Algerian Strategic Depth
المصدر: مجلة مدارات سياسية
الناشر: مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: عبدالعزيز، عبدالمؤمن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdulmoamen, Abdulaziz
المجلد/العدد: مج2, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 90 - 109
ISSN: 2588-1825
رقم MD: 1431339
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
توظيف | معطيات القوة الثابتة والمتغيرة | تأمين | العمق الاستراتيجي الجزائري | Employment | Fixed and Variable Power Data | Insurance | Algerian Strategic Depth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بني العمق الاستراتيجي الجزائري في هذه الدراسة على أساس معادلة قوة ارتبطت بخصوصيات الجزائر، حيث جمعت بين السياسة الداخلية والخارجية، إذ أثر التكامل فيما بينهما في الحفاظ على أمن الجزائر واستقرارها. كما أن تعدد الفضاءات الجيوسياسية للجزائر جعلها عرضة لمجموعة من التهديدات اللاتماثلية (الهجرة الغير شرعية- الإرهاب)، من جهة وكذا أزمات بناء دولة في كل من ليبيا ومالي وتونس بدرجة أقل، وهذا كله جاء على شكل قوس من الأزمات على طول الحدود الشرقية الجنوبية. الأمر الذي جعل كيفية التعامل مع هذه الأزمات بما لا يتنافى مع مبادئ السياسة الخارجية الجزائرية، خاصة وأن الجزائر تبنت المقاربة السياسية السلمية التي تعمل على لم شمل كل الفرقاء في الوصول إلى حلول ناجعة لمواجهة هذه الأزمات السياسية، ومن خلال معادلة القوة التي تضمن بناء استراتيجية تكاملية بين السياسة الداخلية والخارجية لمواجهة كل التهديدات التماثلية واللاتماثلية منها.

The Algerian Strategic Depth in the present study, is based on the equation of power, which is normally associated with the specifities of Algeria that combine the internal and external policy and the influence of this two policies in preserving, protecting and maintaining security and stability of Algeria as an independent country. The Multi-geopolitical spaces of Algeria make it encounter or face a wide range of Asymmetric threats, for instance (Terrorism and illegal immigration). Moreover, the construction of a state in all of Mali, Libya and Tunisia. This came in the form of an Arc of crisis along the south-eastern borders, and the ways to deal with this crisis without touching the principles of the Algerian external policy. Especially, that Algeria has adopted the peaceful policy approach aimed at unifying all the parties to achieve and reach effective solutions to face this political crisis, and the best example, the Algerian mediation in Mali 2013 and now what happened in Libya.

ISSN: 2588-1825