ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاقتصاد السياسي للدولة الريعية ومأزق الخيار الديمقراطي في ليبيا

العنوان بلغة أخرى: The Political Economy of Rentier State and the Dilemma of Democratic Choice in Libya
المصدر: مجلة مدارات سياسية
الناشر: مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات
المؤلف الرئيسي: الرشيد، أحمد الزروق أمحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السويدي، شكري عاشور رجب (م. مشارك), الرشيد، سعد الزروق أمحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 82 - 107
ISSN: 2588-1825
رقم MD: 1431371
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد السياسي | الاقتصاد الريعي | الدولة الريعية | القصور الديمفراطي | مأزق الخيار الديمقراطي | Political Economy | Rentier Economy | Rentier State | Democratic Deficit | Dilemma of Democratic Choice
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة للبحث في طبيعة العلاقة بين الخيار الديمقراطي والاقتصاد الريعي أحادي المورد الذي من شأنه أن يعمق ثقافة استهلاك الثروة بدلا من إنتاجها، ويعزز من تبعية المجتمع للدولة، ويقلل من فرص الانتقال الديمقراطي، فاعتماد الدولة الربعية في مواردها على عائدات النفط بدلا من الضرائب، يحميها من محاسبة مواطنيها، ويعزز من مكانتها اجتماعيا، واستقلاليتها سياسيا، إن هذه النوع من الدول يتبنى سياسات توزيعية تؤدي إلى إخراج المواطنين من الحيز السياسي، بل تجعلهم تابعين لها ويأتمرون بأمرها، وبالتالي لا تأبه لأية ضغوطات داخلية أو خارجية من أجل تعزيز المشاركة السياسية. إن هيمنة الاقتصاد الريعي، وما يرتبط به من علاقات هيمنة وتبعية بين الدولة والمجتمع، تؤدي إلى ظهور نظام سياسي غير قابل للمساءلة، حيث يولد اقتصاد الريع طبقة سياسية واجتماعية تعمل بما تحقق لديها من مكاسب ومكانة على إعاقة التحول إلى تنويع الاقتصاد، وبالتالي إلى عرقلة الانتقال الديمقراطي.

This study seeks to examine the nature of relationship between democratic choice and the rentier mono-revenue economy which might root the culture of wealth consumption rather than its production, enhances the dependency of society to state, and reduces opportunities for democratic transition. The dependency of rentier state on oil revenues instead of taxes secures it from its people’s accountability, promotes its social status, and promotes its political independence. This type of states adopts distributive policies that not only lead to the exclusion its citizens from the political sphere, but also make them its subordinators and fully obedient to it. As a result, it does not pay attention to any internal or external pressures for enhancing political participation. The dominance of the rentier economy, along with whatsoever dominance relationships and subordinate between the state and the community, lead to the emergence of an unaccountable political system, where the rentier economy generates a political and social class that works with its gains and prestige to impede the shift to diversification of the economy and thus impede the democratic transition.

ISSN: 2588-1825