ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توازن أبعاد هيكل رأس المال وأثره في الحد من مكامن الفشل المالي للفترة "2005-2021"

العنوان بلغة أخرى: The Parallelism of the Dimensions of the Structure of the Cost of Capital and Its Impact on Limiting the Sources of Financial Failure for the Period "2005-2021"
المصدر: تنمية الرافدين
الناشر: جامعة الموصل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: أسود، أحمد يونس (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Aswad, Ahmed Younis
مؤلفين آخرين: المحمود، سعد فاضل عباس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج42, ع140
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 56 - 91
ISSN: 1609-591X
رقم MD: 1433199
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكلفة هيكل رأس المال | تكلفة الملكية | تكلفة الديون | الفشل المالي | Cost of Capital Structure | Cost of Ownership | Cost of Debts | Financial Failure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسعى البحث الحالي إلى تقديم إطار فكري يتناول المفاهيم ذات العلاقة بكل من توازن تكلفة هيكل رأس المال والفشل المالي في المصارف، ومعرفة أبعاد ومستويات العلاقة بين توازن عناصر تكلفة هيكل رأس المال والفشل المالي، وأقيمت الدراسة على مشكلة رئيسة وهي: هل أن توازن تكلفة هيكل رأس المال بين تكلفة الملكية وتكلفة الديون في المصارف التجارية له دور في تخفيف أو الحد من حالات الفشل المالي.. بجانب مجموعة من التساؤلات حول العلاقة والأثر بين توزن تكلفة هيكل رأس المال وبين الفشل المالي في المصرف التجارية المبحوثة، وقد وضع أنموذج افتراضي للدراسة، وقد قد أسست عدة فرضيات بموجبه. كما استخدمت الدراسة عددا من الأساليب المالية والإحصائية لتحليل البيانات التاريخية للمصارف عينة الدراسة والبالغ عددها (10) مصارف تجارية مسجلة في سوق العراق للأوراق المالية للفترة من (2005 -۲۰۲۱) والتعرف على العلاقات بين متغيرات الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات، ومن أهمها: وجود علاقة ارتباط معنوية وعكسية بين توازن تكلفة هيكل رأس المال وبين الفشل المالي، وذلك بالاعتماد على قيمة معامل الارتباط بينهما، وهذا يدل على أن أي تغيير في توازن تكلفة هيكل رأس المال بالارتفاع أو الانخفاض سيؤدي إلى تغيير باتجاه معاكس في الفشل المالي والعكس صحيح، كما تم تقديم مجموعة من المقترحات من أهمها، أنه يجب على إدارات المصارف إذا ما أرادت النجاح في عملها أن تعمل على الموازنة ما بين هيكل تكلفة الملكية وهيكل تكلفة الديون في تمويل أنشطتها وعملياتها الاستثمارية.

The current study seeks to provide an intellectual framework that deals with the concepts related to both the parallelism of the capital cost structure and the financial failure in banks. The study was based on a main problem: Does the parallelism of the capital cost structure between the cost of ownership and the cost of debt in commercial banks have a role in mitigating or limiting financial failures? In addition, a set of questions about the relationship and impact between the parallelism of the cost of capital structure and the financial failure of the commercial banks surveyed. The study also used several financial and statistical methods to analyze the historical data of the study sample banks, which numbered (10) commercial banks registered in the Iraq Stock Exchange for the period from (2005 to 2021) and to know the relationships between the study variables. The most important conclusion is that any change in the parallelism structure of the cost of capital, with an increase or decrease, will lead to an opposite direction change in financial failure, and vice versa. The most important of which is that bank managements, if they want to succeed in their work, must work on parallelism between the structure of the cost of ownership and the structure of the cost of debt in financing their investment activities and operations.

ISSN: 1609-591X