ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تراخيص وابورات الري في بدايات القرن العشرين: دراسة أرشيفية

العنوان المترجم: Licenses for Irrigation Fountains in The Early Twentieth Century: An Archival Study
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة بنها - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: منصور، مريم صالح محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع57, ج5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 94
DOI: 10.21608/jfab.2022.243257
ISSN: 1687-2525
رقم MD: 1434742
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رخصة | نظارة الأشغال العمومية | وابورات الري | الرابطة الأرشيفية | License | Public Works Department | Irrigation Machines | Archival Bundle
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تذخر دار الوثائق القومية بكنوز المعرفة التي لم يكشف عنها بعد، ولذا سعت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على وثائق وملفات تراخيص وابورات الري، من خلال دراسة مجموعة متنوعة من الملفات بلغت (٥٤) ملفا ووثيقة مفردة، دراسة أرشيفية ومما يضفي على هذه الدراسة أهمية كبيرة أن هذه الملفات والوثائق لم تدرس من قبل، كما استعانت الباحثة بوثيقة مفردة (ملكية خاصة) أضافت إلى الدراسة موضوعا جديدا من موضوعات تراخيص وابورات الري وهو النزاع على رخصة ماكينة ري أمام المحاكم المختلطة وفي سبيل تحقيق ذلك استخدمت الباحثة عدة مناهج متنوعة، منها المنهج التاريخي ومنهج دراسة الحالة ومنهج تحليل المحتوى وخلصت الدراسة إلى أن هذه المجموعة من الوثائق كنز للدراسات الأرشيفية والوصف الأرشيفي حيث خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن الرابطة الأرشيفية كانت تستخدم في توثيق وضبط تداول الملفات والوثائق بين الجهات المختلفة لنظارة الأشغال العمومية.

The National Archives is rich in treasures of knowledge that have not yet been revealed. Therefore, this study has sought to shed light on the documents and files of licenses for irrigation machine. A variety of files, amounting to (54) files and single documents, have been investigated in an archival study. This study is of great importance as these files and documents have not been studied yet. The researcher has used a single document (private property) that added to the study a new topic of irrigation machines licenses; namely, disputes over the license of irrigation machines before the mixed courts. In order to achieve this, the researcher has used several different approaches, including the historical approach, the case study approach and the content analysis approach. The study concludes that this set of documents is a treasure for archival studies and descriptions. The archival bundle was used to document and control the circulation of files and documents among the various authorities of the Public Works Department.

ISSN: 1687-2525