ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العنف الرمزي في مرئية المحتوى وحتمية التلقي: تقييم كيفي لتجربة المستخدم الجزائري على عينة مواقع

المصدر: المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر الدراسات الإعلامية والاتصالية
المؤلف الرئيسي: صحراوي، أسماء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 490 - 504
DOI: 10.53284/2120-010-004-031
ISSN: 2437-1181
رقم MD: 1435740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العنف الرمزي | حتمية التعرض | المحتوى غير القابل للتخطي | المستخدم | Symbolic Violence | Not Skippable Content | The User | The Imperative of Receiving
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: بعد اقتحام سياقات المستخدم والتوغل فيها وحملات الهجوم عليه ومحاصرته بالمحتوى أينما يكون وإيقاع المحتوى المتدفق، وصفا لحتمية تلقي المحتوى الذي يعتبر سبيلا آخر للعنف الرمزي الذي تمارسه شركات المعلوماتية والمتحكمون في التكنولوجيا والقائم بالاتصال المهيمن، حيث لا يكون هناك خيارات كافية لتفادي التعرض لآلة المحتوى المرشح غير القابل للتخطي، وهو ضغط قد يكون ظاهريا أو تضمينا وفق تحديثات جديدة تجتهد في الإيحاء بتحسين تجربة المستخدم لكنها في الحقيقة تخدم نفس التوجهات الإديولوجية التي تندرج ضمن الهيمنة، وعليه فإن التأثيرات المتوقعة من العنف الرمزي الممارس جراء مرئية وحركة مرور المحتوى تقصي الحرية ووجهات النظر المختلفة وتكرس صناعة وعي قائم على ما يظهر، ومقدار التحكم في الإخفاء والحجب والتحكم على مستوى الويب وفق معايير معقدة. هذه الدراسة الكيفية تسعى من خلال توظيف أداة الملاحظة بالمشاركة على أكثر المنصات التي تعرف استخداما مكثفا من قبل المستخدم الجزائري، إلى التعرف على مظاهر العنف الرمزي الذي يكرس حتمية التعرض للمحتوى.

Invading user contexts, penetrating into them, campaigns to attack them, surround them with content wherever they are, and entrapment of streaming content describe the inevitability of receiving content, which is another avenue of symbolic violence. There are not enough options to avoid exposure to the filtered and not skippable content machine Accordingly, the expected effects of the symbolic violence practiced as a result of the visualization and traffic of the content deny freedom and different points of view and establish an awareness industry. according to complex criteria. This qualitative study seeks, by employing the participatory observation tool on the most intensively used platforms by the Algerian user, to identify the manifestations of symbolic violence that perpetuate the inevitability of exposure to content.

ISSN: 2437-1181