ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of Bilingualism on Children Cognitive Development

العنوان بلغة أخرى: تأثير ثنائية اللغة على التنمية المعرفية لدى الأطفال
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: علي، أمال محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج62, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 387 - 404
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1437114
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ثنائية اللغة | التعددية اللغوية | تعدد اللغات | المهارات المعرفية | البالغين والأطفال | التنمية الفكرية | Bilingualism | Children | Cognitive Development | Cognitive Skills | Monolingualism | Multilingualism | Young
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أصبحت ثنائية اللغة ظاهرة شائعة بشكل متزايد اليوم في عالم العولمة، حيث أصبح العديد من الأطفال معرضين للغتين أو أكثر، ونتيجة لذلك، تزايد اهتمام الباحثين بفهم أثر ثنائية اللغة على تنمية التفكير لدى الشباب والأطفال. أكدت بعض الدراسات أن ثنائية اللغة يمكن أن يكون لها أثر إيجابي على النمو الإدراكي لدى الأطفال، لا سيما في مناطق التحكم في الإدراك، والذاكرة التشغيلية، والمرونة المعرفية. ويمتلك المتعلمون ثنائيو اللغة مهارات تخطيط وتنظيم أفضل، مثل تبديل المهام والتحكم المثبط، مقارنة بالأطفال الأحادي اللغة. وتعزى هذه المزايا المعرفية إلى المتطلبات المعرفية لإدارة اللغتين، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة المرونة المعرفية ومهارات حل المشاكل. تشير الأبحاث إلى أن ثنائية اللغة قد تتعرض لتأثيرات التدخل أو التيسير في الوصول إلى القواعد القانونية، تبعا لدرجة التداخل بين اللغتين. إذا أن الدراسات الأخرى لم تتمكن من العثور على تأثير كبير على التطور المعرفي للغة. يقترح بعض الباحثين إلى أن هناك علاقة قوية بين الأفراد ثنائي اللغة ونموهم المعرفي والتي تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، مثل العمر الذي يبدأ فيه الطفل في تعلم لغة ثانية، وكيفية تعلمها، والخلفية الاجتماعية- الاقتصادية للطفل، ومستوى المهارة التي يتمتع بها الشخص في كل لغة والتي يمكن أن تؤثر على قدراته المعرفية واللغوية. وعلى الرغم من التوجيه المختلط، فإن الفوائد المحتملة لثنائية اللغة على النمو المعرفي لها آثار مهمة على كل من السياسات والتعليم. وينبغي للمسؤولين النظر في وضع برامج تعليمية محددة للأطفال من خلفيات متنوعة لغويا للمساعدة في تعزيز نموهم المعرفي.

Bilingualism has become an increasingly common phenomenon in today’s globalized world, with many children growing up exposed to two or more languages. As a result, there has been growing interest among researchers in understanding the impact of bilingualism on thinking development in young and children. Some studies have confirmed that bilingualism can have a positive effect on children’s perception cognitive development, particularly in the zones of attention control, operational memory, and cognitive flexibility. Dual-language learners may also have better planning and organization skills, such as task-switching and inhibitory control, compared to monolingual children. These cognitive advantages may be due to the cognitive demands of managing two languages, which can lead to increased cognitive flexibility and problem-solving skills. Research also has indicated that bilinguals may experience interference or facilitation effects in lexical access, depending on the degree of overlap between the two languages. However, other studies have failed to find a significant effect of bilingualism on cognitive development. Some researchers have suggested that the there is a strong relationship between bilingual individuals and their cognitive development. They may depend on a variety of factors, such as the age at which a child begins to learn a second language and the amount he learns from each language, socio-economic background of the child and, level of proficiency that a person has in each language can affect their cognitive and linguistic abilities. Despite mixed guidance, potential benefits of bilingualism on cognitive development have important implications for both policy and education. Those in charge should consider designing specific educational programs for children from linguistically diverse backgrounds to help enhance their cognitive development.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة