ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فن التشبيه: بين بلاغة أرسطو والبلاغة العربية: كتابا الخطابة والبديع أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Analogy: Between Aristotle's Rhetoric and Arabic Rhetoric: The Book Al-Khattaba and Al-Badi’ is a Model
المصدر: مجلة التراث العلمي العربي
الناشر: جامعة بغداد - مركز إحياء التراث العلمي العربي
المؤلف الرئيسي: بهير، سميرة عبدالرزاق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمد، ثائر حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 373 - 400
ISSN: 2221-5808
رقم MD: 1441672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجاز | التمثيل | المحاكاة | التخييل | Metaphor | Representation | Simulation | Imagination
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد فن التشبيه من أول الفنون البيانية، في حين عده ابن المعتز (ت ٢٩٦هـ) في القسم الثاني من كتابه البديع ومن محاسن الكلام والشعر، فأطلق عليه "حسن التشبيه" وله في ذلك فكرة الاختزال، فيشير ابن المعتز إلى أنه ذكر التشبيه في القسم الثاني من كتابه، وأنه من غير جهل به فهو وسم بفن التشبيه لكثرة استعماله فن التشبيه في شعره، وهذا يدل على علم ابن المعتز بهذا الفن فقد اختزله في القسم الثاني ليس جهلا، وإنما لإحاطته بهذا الفن، وأن موقف ابن المعتز من التشبيه هو موقف المتعاطف؛ لذوقه الأدبي، وأنه قد اختصر بعض الفنون التي تعد أساسية في الخطاب الشعري والبلاغي، كالتشبيه والكناية، وعند الاطلاع على فن التشبيه عند أرسطو (٣٨٤ ق.م- ٣٢٢ ق.م) في كتابه "الخطابة"، وعند ابن المعتز في بديعه، نلحظ التشابه الموجود بين المصنفين، وبمعنى آخر أن ابن المعتز قد أخذ مصطلح "حسن التشبيه" من أرسطو فيما يخص حسن العبارة"، وهذا أحد أوجه التشابه التي وجدت بين الكتابين.

The art of analogy is considered the first of the graphic arts, while Ibn al-Mu'taz counted it in the second section of his wonderful book was labeled with the art of simile due to his frequent use of the art of simile in his poetry, and this indicates Ibn al-Mu'tazz's knowledge of this art. For his literary taste, and that Ibn al-Mu'taz summarized some of the arts that are considered essential in poetic and rhetorical discourse, such as analogy and metaphor. Al-Mu'tazz took the term "good analogy" from Aristotle in the matter of "good expression", and this is one of the similarities found between the two books. and one of the beauties of speech and poetry. He is not ignorant of it, as he.

ISSN: 2221-5808

عناصر مشابهة