ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب الفساد المالي والإداري في ليبيا وآثاره: دراسة نظرية

العنوان بلغة أخرى: Causes and Consequences of Corruption in Libya: Theoretical Study
المصدر: مجلة العلوم الاقتصادية والسياسية
الناشر: الجامعة الأسمرية الإسلامية - كلية الاقتصاد والتجارة
المؤلف الرئيسي: حيدر، عادل رمضان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Haedr, Adel R.
المجلد/العدد: مج20, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 25 - 41
رقم MD: 1441816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفساد المالي والإداري | أسباب الفساد | آثار الفساد | ديوان المحاسبة الليبي | Corruption | Causes and Consequences of Corruption | The Libyan Audit Bureau
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: لا تخلو بلدان العالم من الفساد المالي والإداري، ولكن أسباب وجوده وانتشاره والآثار المترتبة على تفشيه قد تختلف من بلد إلى آخر. تهدف الورقة إلى التعرف على أسباب الفساد المالي والإداري وآثاره حسب ما توصلت إليه الدراسات، وكذلك التعرف على آخر الصور من هذه الأسباب والآثار، كما تهدف إلى التعرف على أسباب الفساد المالي والإداري في ليبيا وآثاره. فمن خلال الاطلاع على الدراسات التي تناولت أسباب الفساد وآثاره في العالم، والدراسات التي أجريت على ليبيا، وتقارير ديوان المحاسبة الليبي، خلصت الدراسة إلى أن الأسباب القانونية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لها دور كبير في انتشار الفساد في ليبيا كما في باقي دول العالم، وأن أشد الآثار هي الآثار القانونية والآثار الاقتصادية، وخصوصا تغول السوق الموازي (السوداء)، وزيادة قوتها، وظهور اقتصاد الظل بدلا من اقتصاد الدولة في ليبيا. وأن مصطلح الفساد لم يعد يعبر عن مظاهره في الواقع الليبي؛ وإنما يمكن إعادة تسميته بالنهب الممنهج وفقا للمعلومات الواردة بالتقارير العامة بديوان المحاسبة من (2018م إلى 2022م).

Countries around the world are not devoid of corruption, however the reasons for its existence, spread, and the consequences may differ from one country to another. This paper aims to identify the corruption's, earliest and latest, causes and consequences according to the findings of studies. It also aims to identify the causes and consequences in Libya based on the latest studies and reports regarding Libya. The review of studies that addressed the causes and consequences of corruption, and their development in the world, studies conducted on Libya, and The Libyan Audit Bureau annual reports, the study concluded that legal, political, social and economic reasons play a major role in the spread of corruption in Libya, and that the most severe consequences are legal and economic consequences. The term corruption no longer expresses its appearance in the Libyan situation, but rather it can be renamed "systematic looting" according to the information contained in the general reports of The Audit Bureau from 2018 to 2022.