ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور أساليب محاسبة التكاليف في الرقابة على عناصر التكاليف

العنوان بلغة أخرى: The Role of Cost Accounting in Controlling Cost Elements
المصدر: مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، أحمد يوسف مولود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 124 - 148
DOI: 10.37164/2056-010-002-006
ISSN: 2352-9822
رقم MD: 1442554
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام التكاليف على أساس الأنشطة | نظام التكلفة المستهدفة | عناصر التكاليف | Activity-Based Costing System | Target Costing System | Cost Components
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى توضيح مدى أثر استخدام نظام التكاليف على أساس الأنشطة في الرقابة على عناصر التكاليف، التعرف على أثر استخدام نظام التكلفة المستهدفة في الرقابة على عناصر التكاليف. واختبرت الدراسة الفرضيات: يؤثر نظام التكاليف على أساس الأنشطة في الرقابة على عناصر التكاليف. وتم استخدام المنهج التاريخي، والاستنباطي، والاستقرائي، والوصفي التحليلي، تم الوصول إلى النتائج منها: يساعد استخدام نظام التكاليف على أساس الأنشطة في رقابة على عناصر التكاليف، يؤدي نظام التكلفة المستهدفة إلى توفير رقابة فعالة على عناصر التكاليف. واقترحت الدراسة التوصيات منها استخدام نظام التكاليف على أساس الأنشطة لما يوفره من معلومات عن رقابة على عناصر التكاليف.

The study aimed to clarify the extent of the effect of using the activity-based costing system in controlling cost elements, to identify the effect of using the target costing system in controlling cost elements. The study tested hypotheses: the activity-based costing system influences the control of cost components. The historical, deductive, inductive, and analytical descriptive approaches were used, and the results were reached, including: The use of the activity-based costing system helps in controlling the cost elements. The target costing system leads to providing effective control of the cost elements. The study suggested recommendations, including: the use of the activity-based costing system, as it provides information on controlling cost elements.

ISSN: 2352-9822