ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم في الصومال خلال عهد الاستعمار "1884-1950"

العنوان بلغة أخرى: Education in Somalia During the Colonial Era "1884 -1950"
المصدر: مجلة دراسات إفريقية
الناشر: العتبة العباسية المقدسة - مركز الدراسات الإفريقية
المؤلف الرئيسي: العبودي، أيام مشهد كاظم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Aboudi, Ayam Mashhad Kazem
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 133 - 164
ISSN: 2518-9271
رقم MD: 1442648
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصومال | التعليم الديني | المدارس النظامية | عهد الاستعمار | Somalia | Religious Education | Regular Schools | Italy | Britain
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: كانت الصومال ولمدة كبيرة من الجهل والأمية إذ لم تكن بها مدارس نظامية إنما حلقات دينية تابعة إلى بعض المساجد تسمى (الكتاتيب) والتي كانت تقتصر الدراسة فيها على الأمور الدينية فقط دون معالجة بقية مجالات الحياة الفكرية والسياسية والاجتماعية. إذ استمر التعليم في الصومال معتمد على الكتاتيب لمدة كبيرة. ولكن أصبح هناك بعض المدارس النظامية أو شبة نظامية أنشئت في ظل الاستعمار المتمثلة بالبعثات التبشيرية ومدارس الخاصة بالجالية الأجنبية. وبذلك التعليم تطور في الصومال بعد الحرب العالمية الثانية التي جاءت بأفكار ثقافية مختلف منها تطور التعليم وجعله نظامي، أو القضاء أو التقليل من الاعتماد على المدارس الدينية التي كانت مقتصرة على عدد قليل من أبناء من الشعب المتمثلة بأبناء الشيوخ وزعماء القبائل. قد جاء هذا التطور على يد مجموعة من أبناء الشعب الوطنيون الذين هاجروا إلى عدد من الدول الأوربية، مما أدى إلى احتكاك هؤلاء بالحياة المتطورة بهذا الدول وقاموا بنقل جميع الأفكار الثقافية التي تمثلت بالمدارس النظامية.

For a long time, Somalia lived under ignorance and illiteracy, as there were no regular schools, but religious circles affiliated to some mosques called (Kateebs), in which study was limited to religious matters only without addressing the rest of the intellectual, political, social or political life. Education in Somalia continued to be dependent on schools for a large period. But there are some regular or semi formal schools established under colonialism represented by missionary missions and schools for the foreign community. Education developed in Somalia after World War II, which came with different cultural ideas, including the development of education and making it regular, and eliminating or reducing dependence on religious schools, which were limited to a few sons of the people represented by the sons of sheikhs and tribal leaders. This development came at the hands of a group of patriotic people who immigrated to some European countries, which led to their contact with the developed life in these countries and they transmitted all the cultural ideas that were represented in the regular schools.

ISSN: 2518-9271

عناصر مشابهة