ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف المفردات المعجمية العنيفة في الصحف اليمنية المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Employing Violent Lexical Vocabulary in Contemporary Yemeni Newspapers
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الهيجمي، صلاح عبدالسلام قاسم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alhaigami, Salah Abdulsalam Qassim
مؤلفين آخرين: الفهد، عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 81 - 113
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1442979
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحف اليمنية | ألفاظ العنف | السلطة | المعارضة | تحليل الخطاب | Yemeni Newspapers | Expressions of Violence | Authority | Opposition | Discourse Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى تقصي المفردات المعجمية العنيفة في الصحف اليمنية المعاصرة المعرفة الاستراتيجيات الموظفة فيها، والكشف عن معانيها واستعمالاتها المتنوعة. تركز الدراسة على الصحف اليمنية ذات التوجهات الإيديولوجية المختلفة الصادرة بعد الأحداث السياسية في عام 2011م، مستعينة بمنهجية تحليل الخطاب النقدي الذي لا يكتفي بتحليل النصوص وحدها بل يحاول أن يفهمها من خلال العوامل الخارجية المؤثرة في النصوص كالسياق السياسي والاجتماعي والديني، مع الاستفادة من المستويين الدلالي والتداولي. وقد تضمن البحث مقدمة وتمهيدا وثلاثة مباحث تناقش المفردات المعجمية المؤيدة لصحف السلطة، والمفردات المعجمية في الصحف المعارضة، والفروق الدلالية في المفردات المعجمية المستعملة لدى الطرفين. وقد توصلت الدراسة إلى ظهور صراع عنيف بين صحف الدراسة الرسمية التي تعبر عن وجهة نظر السلطة من جهة، والصحف الحزبية المعارضة للسلطة من جهة أخرى. وتبين جليا أن الفاعلين الاجتماعيين في مدونة الدراسة امتلكوا مفردات معجمية قاسية ضد خصومهم السياسيين، سواء أكانت تنتمي إلى المعجم السياسي أم الاجتماعي أم الاقتصادي، أم الديني، وهذا المعجم أوجد العنف اللفظي المباشر والعنف الرمزي غير المباشر، والعنف المضاد. وقد أظهرت الصحف اليمنية مجموعة من العلاقات الدلالية بين المفردات تتضمن فروقا دلالية جدلية في بعض المفردات المتحيزة للأطراف كاستعمال "الأزمة" و "الفوضى الخلاقة" في صحف السلطة، في مقابل "الثورة" و"الانتفاضة" في صحف المعارضة.

This study aims to investigate violent lexical vocabulary in contemporary Yemeni newspapers to determine the strategies employed in them, and to reveal their various meanings and uses. The research included an introduction, a preface, and three sections discussing the lexical vocabulary in support of the newspapers of authority, the lexical vocabulary in the opposition newspapers, and the semantic differences in the lexical vocabulary used by both parties. The study revealed the emergence of a violent conflict between the official newspapers under study that express the point of view of the authority on the one hand, and the partisan newspapers that oppose the authority on the other hand. It became clear that the social actors in the study sample possessed harsh vocabulary against their political opponents, whether it belonged to the political, social, economic, or religious lexicon, and this lexicon created direct verbal violence, indirect symbolic violence, and counter-violence. Yemeni newspapers have shown a set of semantic relationships between vocabulary, including dialectical semantic differences in some vocabulary that is biased towards the parties, such as the use of “crisis” and “creative chaos” in the newspapers of the authority, as opposed to “revolution” and “uprising” in the newspapers of the opposition.

ISSN: 2707-5508