ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المفارقة في شعر إبراهيم مفتاح: دراسة أسلوبية

العنوان بلغة أخرى: Irony in Ibrahim Muftah's Poetry: A Stylistic Study
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العثيم، صالح بن عبدالله بن إبراهيم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alothaim, Saleh Bin Abdullah Bin Ibrahim
المجلد/العدد: مج5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 312 - 333
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1443067
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الملتقي | الإبداع | الانحراف | التأويل | اللغة العربية | Recipient | Creativity | Deviation | Interpretation | Arabic Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعالج هذا البحث تقنية المفارقة التي تعد من العناصر الأسلوبية في بنية النص الشعري، والتي تلعب دورا في سبر النصوص الأدبية والتعرف على أغوارها المختلفة، وعليه سنركز على هذه التقنية لمعرفة أبرز تقنيات المفارقة عند الشاعر مفتاح التي تظهر في شعره، والتي شكلت جانبا مهما من جوانب الأسلوب، وأساسا بارزا من أسس إنتاج الدلالة في شعره، فقد سيطرت المفارقة بشكل لافت عنده ما جعلها سمة بارزة ذات قيمة أدبية. ومن هذا المنطلق، فإن هذه الدراسة تروم البحث في مفهوم المفارقة ومحاولة التعرف عليها، من حيث المفهوم، وأنماط المفارقة الموظفة في شعر مفتاح، والهدف من الدراسة هو التعريف بالمفارقة ومعرفة مدى قدرة الشاعر على تطبيقها في شعره، فما المقصود بالمفارقة؟ وما هي أنماطها في شعر إبراهيم مفتاح؟

This research deals with the technique of irony, which is one of the stylistic elements in the structure of the poetic text, and which plays a role in exploring literary texts and identifying their various depths. Accordingly, we will focus on this technique to find out the most prominent irony techniques of the poet Muftah that appear in his poetry, which formed an important aspect of the style and a prominent basis for the production of meaning in his poetry. Irony dominated remarkably for the poet, making it a prominent feature of literary value. Thus, this study aims to investigate the concept of irony and try to identify it, in terms of the concept, and the patterns of irony employed in Muftah’s poetry. The aim of the study is to define irony and know the extent of the poet’s ability to apply it in his poetry. What is meant by irony? What are its patterns in Ibrahim Muftah’s poetry?

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة