ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Adoption of Open Banking Concept to Regulate Arab Countries Digital Payment

العنوان بلغة أخرى: استخدام مفهوم الانفتاح المصرفي لإحكام الرقابة وتنظيم المدفوعات الرقمية في الدول العربية
المصدر: مجلة القانون والتكنولوجيا
الناشر: الجامعة البريطانية - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: شلتوت، شريف محسن عبدالفتاح (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Shaltout, Sherif Mohsen Abdelfattah
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 47 - 98
ISSN: 2535-2237
رقم MD: 1446929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
توجيه خدمات الدفع الإصدار | الانفتاح المصرفي | اتفاقية مستوى الخدمة | اتفاقية المستوى التشغيلي | العقد الأساسي | مشغل خدمة الدفع | Payment Services Directive Ver.2 | Open Banking | Service Level Agreement | Operational Level Agreement | Underpinning Contract | Payment Service Operator
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: أدى ظهور التكنولوجيا المالية إلى إحداث تحول ملحوظ في كيفية أداء الخدمات المصرفية، لتتجاوز الفكرة السائدة التي تتبنى فكرة أن البنوك هي المزود الوحيد للخدمات المالية. حيث إنه في الماضي، كان ينظر إلى رواد الأعمال على أنهم معطلون للنماذج المصرفية التقليدية إلا أنه في الأونة الأخيرة أدركت البنوك قيمة التعاون مع شركات التكنولوجيا المالية لتوسيع نطاق المنتجات والخدمات المالية وسهولة الوصول إليها للعملاء. فقد أصبحت صناعة المدفوعات محط اهتمام البنوك وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة، مع انتشار خيارات دفع جديدة، مثل الدفع عبر الهاتف المحمول. فيمكن للبنوك من خلال الاستفادة من التقدم في مجال التكنولوجيا المالية تقديم حلول دفع متنوعة للعملاء دون الحاجة إلى تطويرها داخليا. لذا تقوم هذه الدراسة على التعرف على المشهد التنظيمي الحالي لأنظمة الدفع، وتحديد ممارسات حوكمة المدفوعات الحالية، وتقديم توصيات لتعزيز بيئة الدفع الرقمي في الدول العربية مع معالجة المخاوف التنظيمية الرئيسية. فقد بات من الضروري فهم العلاقة المتطورة بين البنوك وشركات التكنولوجيا المالية، بالإضافة إلى الاعتبارات التنظيمية المحيطة بالمدفوعات الرقمية، للمشاركين في الصناعة وصانعي السياسات والمنظمين. من خلال استكشاف هذه الموضوعات، تهدف هذه الدراسة إلى تقديم رؤى وإرشادات قيمة للتنقل في مشهد الدفع المتغير بشكل فعال وتعزيز نظام دفع رقمي قوي في الدول العربية. من خلال هذا العرض، تهدف هذه الدراسة أيضا إلى تقديم إرشادات قيمة للدول العربية في تطوير نظام دفع رقمي قوي ومنظم، وتعزيز الشمول المالية بالإضافة إلى تشجيع الابتكار في المنطقة.

The emergence of fintech has disrupted the traditional banking landscape, challenging the notion that banks are the sole providers of financial services. In the past, entrepreneurs were often seen as disruptors to traditional banking models. However, banks have now recognized the value of collaborating with fintech companies to expand the range and accessibility of financial products and services for customers. The payment industry has become a focal point for banks and fintech startups, with the proliferation of new payment options, such as mobile payments. By leveraging fintech advancements, banks can offer diverse payment solutions to customers without having to develop them in-house. This study examines the current regulatory landscape of payment systems, identifies existing payment governance practices, and proposes recommendations to enhance the digital payment environment in Arab countries while addressing significant regulatory concerns. Understanding the evolving relationship between banks and fintech firms, as well as the regulatory considerations surrounding digital payments, is crucial for industry participants, policymakers, and regulators. By exploring these topics, this study aims to provide valuable insights and guidance for navigating the changing payment landscape effectively and fostering a robust digital payment ecosystem in Arab countries. Through this examination, the study intends to contribute valuable guidance for Arab countries in developing a robust and regulated digital payment ecosystem, fostering financial inclusion, and promoting innovation in the region.

ISSN: 2535-2237