ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المادة الرابعة من معاهدة الطائف 1353 هـ. / 1934 م.: ترجمة وتحقيق وتعليق

العنوان بلغة أخرى: Article 4 of the Treaty of Al Taif 1353 AH "1934": Translation, Investigation and Commentary
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: المالكي، محمد بن جابر يحيى الخالدي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 141 - 158
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1449036
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخلاف الحدودي | معاهدة الطائف | الحدود السعودية اليمنية | العلاقات السياسية | Border Dispute | Al Taif Treaty | Saudi-Yemeni Borders | Political Relations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد معاهدة الطائف سنة 1934م بين كل من المملكة العربية السعودية والمملكة المتوكلية (الجمهورية اليمنية حاليا) من أبرز المعاهدات التاريخية والحدودية في تاريخ العرب المعاصر؛ إذ إنها اتخذت أنموذجا تاريخيا بين الدول العربية في حل النزاعات الحدودية، وكانت شاهدا حيا على رغبة الطرفين العربيين في حل أي سبب للنزاع بينهما، ورغبتهم الدائمة في السلم قبل الحرب، وكونها أنهت خلافا حدوديا بين الطرفين استمر طويلا، وقد كانت المادة الرابعة من مواد المعاهدة هي المادة الرئيسة فيها لما حوته من تفاصيل دقيقة في تحديد الخط الحدودي بين الطرفين، ولما رسمته من بيان حدودي سلمي دقيق لا زال قائما إلى اليوم، على أن هذه المادة قد اشتملت على العديد من أسماء المواقع والبلدان والقرى والشخصيات والتي كانت بحاجة إلى تحقيق وترجمة وتوضيح وتعليق، وبيان مواضع عديدة ظهرت في تلك المادة؛ ولهذا كانت هذه الدراسة التي بدأت بالوقوف على أبرز ملامح المعاهدة، وأهمية المادة الرابعة منها، ثم تناولها بشيء من التفصيل.

In 1934, the Kingdom of Saudi Arabia and the Kingdom of Mutawakkilite (currently the Republic of Yemen) concluded a treaty known as Al Taif treaty. It was one of the most prominent historical and border treaties in contemporary Arab history. It was regarded as a historical model of resolving border disputes between Arab countries, and was a living witness to the desire of Arab parties to resolve their conflicts, and their constant inclination for peace before war, as it ended a border dispute between two parties that lasted for a long time. The fourth article of the treaty was the main article, because of the precise details it contained in determining an accurate borderline between the two parties that still exists today. This article included many names of sites, countries, villages and personalities that needed investigation, translation, clarification, annotation, and explanation of many of the subjects it included. This study dealt with the main aspects of this article in detail.

ISSN: 1996-2339