ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التماسك النصي في مسرحية النمرود

العنوان بلغة أخرى: Textual Coherence in the Play Nimrud
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: حنيفة، هند حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الكتبى، مريم سعيد علي بالعجيد (م. مشارك), جرار، صلاح محمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 402 - 437
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1449127
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التماسك النصي | الاتساق | الانسجام | سلطان القاسمي | مسرحية النمرود | Coherence | Consistency | Harmony | Sultan Al Qasimi | The Play Nimrod
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث الذي يحمل عنوان (التماسك النصي في مسرحية النمرود)، لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي -حفظه الله -أدوات التماسك النصي في هذه المسرحية التي تحمل حكاية النمرود بن كنعان حاكم بابل وملك مملكة آشور الذي ذاع عنه الظلم والطغيان وسفك دماء الأبرياء والمسالمين من أهل بابل؛ إذ يتناول العمل قصة دخول بعوضة لدماغ النمرود عن طريق أنفه هددت حياته وأركان مملكته، ليكون علاجه الضرب بالأحذية على رأسه من قبل الفقراء والمضطهدين بناء على طلبه من أجل إخراج البعوضة. تتجلى مشكلة الدراسة في الوصول إلى تحليلات إحصائية لأدوات التماسك النصي في مسرحية النمرود، وقد قسمت البحث إلى فصلين، الأول: التماسك النصي على المستوى الشكلي لمسرحية النمرود، والآخر: التماسك النصي على المستوى الدلالي المسرحية النمرود. يحتوي الأول على الإحالة والوصل والحذف والتكرار؛ إذ حصرت الجمل التي تحتوي على هذه الأدوات ووصفها؛ لذا يعد المنهج المتبع في هذا البحث هو المنهج الوصفي الإحصائي. أما الثاني فيتضمن آلية الانسجام والعلاقات المتضمنة فيه كالعلاقات الدلالية وغيرها. إن سبب اختياري للموضوع هي التعمق في لسانيات النص والبحث في مسرحية القاسمي النمرود للكشف عن العلاقات التي تحكمها. سنصل في نهاية البحث إلى نتائج مهمة ومنها مدى تماسك أجزاء نص المسرحية وكيف وظف الكاتب الأدوات فيها.

This study, which is divided into two sections, examines the topic of textual coherence in the play Nimrud by His Highness Sheikh Dr. Sultan Al Qasimi. The first section examines textual coherence at the play's formal level, while the second examines semantic coherence at the play's semantic level. Cohesive devices such as linking, deletion, repetition, and referral are covered in the first section. Using a descriptive and statistical methodology, this paper lists, explains, and examines the sentences that include these devices. The second section, however, covers the semantic part, and discusses the significance of harmony mechanism. I selected this topic because it relates the story of Nimrud, the king of Assyria and the ruler of Babylon. I also wanted to delve deeply into the linguistics of the text and research Al Qasimi’s play Nimrud to reveal the relationships that govern it.

ISSN: 1996-2339