ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شخصية الطفل في مسرحة المناهج: واقع وآفاق

العنوان بلغة أخرى: Personality of Children: Actuality and Objectives of Curriculum Theatre
المصدر: مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بوعريريج - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بن عيسى، نور الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عيسى، رأس الماء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 9 - 32
ISSN: 2477-9792
رقم MD: 1450598
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطفل | الشخصية | التلقي | التمثيل | المدرسي | التربوي | Child | Personality | Reception | Acting "Playing" | Scholar | Educative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر مسرح الطفل أحد أبرز المؤسسات المجتمعية، إضافة إلى كونه أحد أهم الفنون الشرطية، والتي تعتمد على مجموعة متكاملة من وسائل يقترن فيها التعبير السمعي، والبصري، والحركي، والحدسي، والسيكولوجي، ومن ثم فهذا الفن يتطلب الإلمام بتخصصات متعددة تربوية، فنية، أدبية،... حيث أن آداة هذا الفن لا تكمن فقط في اللغة الأبجدية المنطوقة كما هو الحال في معظم الأجناس الأدبية الأخرى كالرواية، القصة، الشعر،.... أو الصورة التعبيرية والتشكيل فقط مثلما هو الحال في الفنون التشكيلية إنما نجد أن خطاب المسرح يكون أكثر شمولية، إذ أنه يتضمن ما يمكن أن نطلق عليه ظاهرة "التعدد اللغوي" في مختلف فصائل التعبير الفني، إضافة إلى أنه أحد أبرز الفنون التي تتعامل مع العلامات، فكل ما فوق خشبته يمثل علامة دالة مما يعني معه أن الطفل يكون مطالب بحل شفرة هذه العلامات. ومن هنا تكمن مهمة المسرحي المبدع التربوية والجمالية، إذ يصبح مطالبا بتهيئة الفرص للطفل لفك شفرة هذه العلامات، ومن ثم تحديد وظائفها في إطار سياق العرض المسرحي. فالدراما في اليونانية لا تعني مجرد تصوير الفعل ذاته، ولأنها كذلك فهي تعتمد على قوة وصدق الصورة، "فالدراما" فن التعبير عن الحياة وطابعها المميز فإنها أدب يراد به التمثيل. ونعني بالتمثيل تمثيل الفعل أو الحدث والذي يعتبر في رأي (أرسطو) الجزء الرئيسي "للدراما"، فهو روح "الدراما" وواقعها، إذ أنه الحياة ممثلة على خشب المسرح. وتعتبر "دراما الطفل" أحد أهم أنواع "الدراما"، فهي شكل من أشكال الفن في ذاته، لكنها ليست نشاطا مختلفا، إنما هي سلوك واقعي يكتشف الطفل من خلاله الحياة. سنتطرق في هذا البحث والذي سنقدم فيه كيفية ربط اللعب الدرامي انطلاقا من اللعب الإيهامي حسب المراحل العمرية للطفل، مع تحديد في مصطلحات بين المسرح المدرسي والمسرح التربوي، بدراسة لسيكولوجية الشخصية عند الطفل سواءا كان ممثلا أو متلقيا، للوصول إلى محطة مسرحة المناهج التعليمية وعلاقتها بالنمو المعرفي للطفل.

Child theater is considered as one of the outstanding social institutions. It is also an important police arts which consist of complementary tools of accoustic, visual, motor, and psychological expressions. This is why, this art requíes the mastery of different characters being educative, artistic and literary... The tool of this art is not the original language of most of literary genres loke novel, short story and poetry....or expressive image only that of many arts; however, we find theatre's speech is more universal because it consists of linguistic variety in different artistic expression. In addition, it deals with signs which make the child decipher these signs. Here, resides the mission of beauty and education of theatre player who is allowed to give the child the opportunity to decipher these signs and gives its functions in the play presentation context. So, drama in Athènes doesn't mean only the perception of the action itself because it depends on the power and the truth of the image. Drama is the art of expressing life and its exeptional mode, it is literature of playing which is playing the action or the incident that is according to Aresto the fundamantal part of "drama". It is, then, the spirit and actuality of drama, therefore, life is played on the wood of theatre.

ISSN: 2477-9792

عناصر مشابهة