ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Religious and Intellectual Tolerance Values of Emir Abdelkader "1832-1860"

العنوان بلغة أخرى: قيم التسامح الديني والفكري عند الأمير عبدالقادر "1832-1860"
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: Fares, Laid (Author)
مؤلفين آخرين: Moussaoui, Hadj (Co-Author)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 576 - 584
DOI: 10.33858/0500-015-002-052
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 1450994
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمير عبدالقادر | الإنسانية | التسامح | الجزائر | المقاومة | Emir Abdelkader | Humanity | Tolerance | Religion | Resistance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: أظهر الأمير عبد القادر قيما إنسانية أصبحت مرجعا في التواصل مع الآخر، ويمكننا رصد جوانب من تلك القيم في جهوده العسكرية لإقامة دولة جزائرية حديثة ومواجهة المستعمر الفرنسي في نفس الوقت (1831-1847) حيث نجده حريصا على ضمان وحدة الشعب الجزائري آنذاك عن طريق البيعة، كما تبين مسألة حماية الأسرى خلال مقاومته مدى حرصه على احترام القيم الإنسانية، وهو ما يظهر جليا في مراسلاته مع القادة العسكريين الفرنسيين في الجزائر التي تؤكد على ضرورة احترام حقوق الإنسانية، بالرغم من العدوانية الشديدة التي أظهرتها القوات الفرنسية اتجاه المقاومة. كما نلمس ذلك أيضا في مؤلفاته ومراسلاته خلال فترة أسره بفرنسا (1847-1853) والتي أكدت سعيه إلى نشر الأخوة الإنسانية ونبذ الظلم والحروب، كما جاء دوره خلال أزمة المسيحيين بدمشق في جويلية 1860م مؤكدا لتوجهاته الفكرية السالفة الذكر وهو الأمر الذي جعله محط إعجاب وإجلال من قبل أبرز حكام وملوك العالم آنذاك. ونظرا لقيمة هذا الإنجاز الأميري في ترسيخ قيم التسامح أضحى إرثا حضاريا عالميا يستمد منه المبادئ الواجب اتخاذها لتحقيق السلم العالمي.

Emir Abdelkader showed human values that became a reference in dialoguing with the other, we observe aspects of these values in his military efforts to establish a modern Algerian state and to fight the French colonizer at the same time (1831-1847), as we find him keen to ensure the Algerian people unity at that time through allegiance and others Among other measures. The issue of protecting prisoners during the resistance of Emir Abdelkader shows the Emir’s keenness to respect human values, which is evident in his letters to French military leaders in Algeria, which focuses on the respect of human rights, despite the extreme aggressiveness shown by the French forces. We can see that again in his writings and letters during his captivity in France (1847-1853), which confirmed his quest to spread human brotherhood and to renounce injustice and wars. He was subject of admiration and veneration by the most prominent rulers and kings of the world at the time. Given the value of his achievement in consolidating the values of tolerance, it has become a global cultural heritage that offers basis to set principles to be taken to achieve world peace.

ISSN: 2437-0320