ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإيقاع الصوتي والتعبير الفني في سورة القارعة

العنوان بلغة أخرى: Phonetic Rhythm and Artistic Expression in Surat Al-QariAh
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: سجادي، سيد أبو الفضل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: داغري، حبيب (م. مشارك), بزجلوئي، إبراهيم أناري (م. مشارك), جرفى، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع75
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 735 - 756
DOI: 10.51837/0827-000-075-033
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1452488
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيقاع الصوتي | التعبير الفني | الفاصلة | سورة القارعة | Phonetic Rhythm | Artistic Expression | Comma | Surat Al-Qariah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: سورة القارعة المتكونة من أحد عشر أية، هي من السور المهمة في القرآن من حيث التركيب والإيقاع والنغم والصور البلاغية، وذلك أثر التهويل المذكور والمرسوم في شأن أحداث يوم القيامة وتقسيم العباد حسب الأعمال، الأمر الذي يخلق جمالية في التعبير الدالة على الثراء الإعجازي والقيمة الإبداعية من خلال السجع، والتكرار، والفاصلة والاتساق بين الآيات المتماسكة في المضمون وأيضا ألا يحاء في جانب التهويل المؤكد، وهذا ناتج عن ملاءمة اللفظ مع النسق الخاص في الممكنات التعبيرية. إذا فهي من السور ذات المعالم الأسلوبية الإيقاعية الواضحة بما فيها من الشحنات التعبيرية. إبتنيت هذه المقالة على ثلاثة محاور رئيسية وهي الصوت والفاصلة والتعبير الفني. من خلال ذلك حاولنا في هذا البحث دراسة الإيقاع الصوتي المتبلور في التكرار المقطعي، والفاصلة، والتعادل، والوقف، والمناسبة من جانب، وكذلك التعبير الفني في رسم الصورة المهولة والمخيفة للحدث العظيم في هذه السورة الدال على البث والتفرق والنفش، ومن ثم تقسيم الناس إلى فريقين، وبما في ذلك إتيان هاء السكت التي تزيد في الفاصلة إيقاعا ونغما يختص بالصورة المرسومة للهاوية والحامية. وصلنا من خلال البحث بأن في هذه السورة يوجد ذلك الرسم الفني الحاصل عن تناغم الحروف وانسجام المفردات، وكل ذلك يساهم في خلق الأحداث التي لها دور رئيسي في إجاشة القلب وتحريك الوجدان، وأن الترابط والاتساق في كل آياتها له دور هام في إبداع نوع من الجرس والإيقاع الذي من خلاله يساهم التناسق التصويري، ويولد جماليات في التعبير الفني. أيضا توجد في هذه السورة كلمات شديدة الإيحاء قوية القرع بما تتضمن من حرف الشدة، والأوزان الخاصة تساهم في إبداع المعاني والأخبار عما يحدث في المستقبل، وهناك عدد كبير من الألفاظ في هذه السورة تصور لنا بحروفها المشهد المرعب الذي يحدث عند وقوع القيامة.

Surah Al-Qara'a Al-Mutakoon, which is one of the ten verses, is one of the most important verses in the Qur'an in terms of composition, composition, melody, and rhetorical images. And the division of the slaves according to the deeds, the matter which is on the side of the recitation, creates an aesthetic in the interpretation of the sign on the miraculous three parts and the beginning of the beginning from the slope of the prostration, the repetition, the distance, and this results from the melancholy of the word with the special reproduction in the interpretive possibilities. So, It is one of the surahs with clear rhythmic stylistic features, including expressive charges. This article is built on three main axes: sound, comma, and artistic expression. Through this, we tried in this research to study the crystallized phonemic rhythm in syllabic repetition, comma, equalization, stop, and occasion on the part of, as well as the artistic expression in drawing the terrifying and frightening picture of the great event in this surah, which indicates broadcasting, dispersal and bloating. And then dividing people into two groups, including the coming of the sikt, which increases in the comma the rhythm and tone specific to the picture drawn for the abyss and the garrison.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة