ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







في تقييم ترجمة تشات جي بي تي ChatGPT: دراسة مقارنة لنص علمي بسيط

العنوان بلغة أخرى: Evaluating ChatGPT Translation: A Comparative Study on a Popular Science Text
المصدر: مجلة معالم
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: منصف، ضريف (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Monsef, Drif
مؤلفين آخرين: عبيدي، محمد شوشاني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 41 - 56
DOI: 10.33705/1111-016-002-005
ISSN: 2170-0052
رقم MD: 1453296
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ترجمة آلية | نص علمي مبسط | تقييم الترجمة | ChatGPT | Popular Science Text | Machine Translation | Translation Assessment | Yandex Translate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة مسألة استخدام التقنية المستحدثة "روبوت المحادثة" تشات جي بي تي ChatGPT في ترجمة النصوص واختير النص العلمي المبسط نموذجا للدراسة بهدف استكشاف براعة الروبوت في الترجمة، وبالتالي جرى التساؤل عما إذا كان تشات جي بي تي بديلا نهائيا للمترجم الإنسان أم سيصبح معينا له. لقد تمكنت الدراسة من مقارنة عينات من ترجمة تشات جي بي تي ChatGPT مع ترجمة موقع Yandex Translate الذي يعمل بطريقة الترجمة الإحصائية، وأظهرت أن الذكاء الآلي المثبت في ChatGPT والمرتكز على آلية التعلم العميق والشبكات العصبية العميقة باستطاعته إنتاج نص مترجم في اللغة الهدف يقترب إلى حد كبير من ترجمة الإنسان خصوصا إذا ما تعلق الأمر بخطاب التبسيط العلمي، لذا يمكن اعتبار هذه التقنية المستجدة ثورة في عالم الترجمة الآلية وأداة ذات قيمة مضافة من شأنها تيسير مهام المترجم دون أن تلغي دوره.

This research delves into the application of the advanced language model "ChatGPT" for translation purposes. The study adopts a popular text as a case study to assess ChatGPT's translation capabilities and its potential as either a substitute or an aid for human translators. By comparing ChatGPT's neural AI with the outputs of the statistical method based ''Yandex Translate'', the study finds that ChatGPT's neural AI can produce translations that closely resemble human-like quality, particularly in the domain of popular science discourse. Overall, the study highlights the technology's significance as a valuable tool for translators, enhancing their efficiency in performing their tasks.

ISSN: 2170-0052