ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفجوة الرقمية والنوع الاجتماعي في تونس بين الرهانات والمقتضيات

العنوان بلغة أخرى: The Gender Digital Divide in Tunisia between Challenges and Requirements
المصدر: باحثون : المجلة المغربية للعلوم الاجتماعية والانسانية
الناشر: عياد أبلال
المؤلف الرئيسي: السعداوى، نزيهة مصباح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 61 - 79
ISSN: 2509-1328
رقم MD: 1453586
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفجوة الرقمية | النوع الاجتماعي | الاقتصاد الرقمي | مجتمع المعرفة | التمكين التكنولوجي | Digital Divide | Gender | Digital Economy | Knowledge Society | Technological Empowermen
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا العمل إلى التطرق إلى مسألة في غاية الأهمية في علاقة بتنامي المعطى الرقمي وتجذره في سائر الأنشطة الحياتية. إذ تتزامن مع التطور الهائل لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، فجوة رقمية متعددة الأشكال. نحاول فيها العمل التطرق إلى أحد أبرز أشاكلها وهي الفجوة الرقمة بين الرجال والنساء في تونس، وذلك من خلال دراسة ميدانية تحليلية وصفية ننطرق من خلالها إلى علاقة الرقمي بالمرأة التونسية باعتباره أحد الركائز في بناء اقتصاد المعرفة. كما نسعى من خلال هذا العمل إلى معرفة مكانة المرأة في مجال تكنولوجيا الرقمية ومدى مساهمتها في التنمية المستدامة من خلال تطوير المهارات وتنمية المكتسبات المعرفية في هذا المجال.

This work proposes a reflection on a very relevant subject related to the technical progress that has now invaded all areas of human life, namely the gender digital divide. Knowing that The gender digital divide in Tunisia between challenges and requirements information and communication technologies have become more and more indispensable turning points in all human activities, in this case, human development, economic development is based on equal opportunities between all social categories to have access to knowledge and digital skills that represent the engine of the current global ecosystem. On the other hand, women still represent the least favored category in digital development projects. The ultimate objective of this paper is to understand and analyze the different aspects of the digital divide between women and men. Based on a disruptive study among Tunisian women and their use of new information and communication technologies.

ISSN: 2509-1328