ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التنويع الاقتصادي على معدلات البطالة: دراسة مقارنة لمجموعة من الدول العربية "تونس - الجزائر - السعودية - مصر" خلال الفترة "1995-2020"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Economic Diversification on Unemployùent Rates: Acomparative Studay of Group of Arab Countries "Tunisia-Algeria-Saudi Arabia-Egypt"1995-2020
المصدر: مجلة العلوم الإدارية والمالية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: زيدان، وليد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زيدان، محمد عرفات (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 89 - 104
DOI: 10.37644/1939-007-002-005
ISSN: 2602-6139
رقم MD: 1454064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البطالة | التنويع الاقتصادي | النظرية الاقتصادية | Unemployment | Economic Diversification | Economic Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: الفترة الزمنية 1995/2020 لكل من الجزائر وتونس، مصر والمملكة العربية السعودية، وذلك من أجل تحديد طبيعة واتجاه العلاقة بين مؤشرات التنويع الاقتصادي ومعدلات البطالة، وتقييم قدرة التنويع الاقتصادي في التأثير على معدلات البطالة والتخفيف من حدتها. وتم استخدم أسلوب التحليل الوصفي لإثبات صحة الفرضيات المقترحة أو نفيها. وتم الحصول على المعطيات من قاعدة بيانات البنك الدولي المعلومات. وقد توصلنا في أخر بحثنا إلى أن العلاقة بين التنويع الاقتصادي والبطالة لا تعكس واقع النظرية الاقتصادية التي تنص على وجود علاقة عكسية ما بين التنويع الاقتصادي والبطالة، بل في الكثير من الأحيان وعلى طول فترة الدراسة لم تظهر اتجاها محددا.

This research paper is a comparative analytical study of the available economic indicators over the time period 1995/2020 for Algeria, Tunisia, Egypt and Saudi Arabia. It aims to unveil the nature and direction of the relationship between indicators of economic diversification and unemployment rates, and to assess the ability of economic diversification in affecting unemployment rates and mitigating them. The descriptive analysis method is used to confirm or refute the proposed hypotheses. Data are obtained from the World Bank information. This research concludes that the relationship between economic diversification and unemployment does not reflect the reality of economic theory, which states that there is an inverse relationship between economic diversification and unemployment. In many cases and over the course of the study, it did not demonstrate a specific trend.

ISSN: 2602-6139