ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحق في تقديم العرائض في ضوء النصوص التشريعية بالمغرب بين التفعيل التشريعي لمقتضيات الدستور، وحدود المشاركة

العنوان بلغة أخرى: The Right to Submit Petitions in Light of Legislative Texts in Morocco between Activation Legislative Requirements of the Constitution and the Limits of Participation
المصدر: مجلة المنارة للدراسات القانونية والإدارية
الناشر: رضوان العنبي
المؤلف الرئيسي: زكرياء، الخيراوي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Zakaria, El khiraoui
المجلد/العدد: ع52
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: دجنبر
الصفحات: 126 - 146
ISSN: 2028–876X
رقم MD: 1456305
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العرائض | السلطات العمومية | الجماعات الترابية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من اعتراف المشرع الدستوري المغربي للمواطنات والموطنين وكذا الجمعيات بالحق في تقديم العرائض باعتباره آلية من آليات الديمقراطية التشاركية التي تعد مقوما من مقومات النظام الدستوري ببلادنا. نجد أن هذا الحق الدستوري على المستوى العملي تواجهه مجموعة من التحديات والإكراهات منها ما يرتبط بالإطار التشريعي للعرائض والمجموعة من الحقوق والحريات الأخرى، ومنها كذلك ما له صلة بالواقع.

Although the Moroccan constitutional legislator recognizes that citizens, male and female citizens, as well as associations, have the right to submit petitions, as it is one of the mechanisms of participatory democracy that is one of the components of the constitutional system in our country. We find that this constitutional right at the practical level is faced with a set of challenges and constraints, some of which are related to the legislative framework for petitions and to a group of other rights and freedoms, and some of which are related to reality.

ISSN: 2028–876X