ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رمزية الحمامة في الفن القبطي وانعكاسها في التراث

العنوان بلغة أخرى: The Symbolism of the Pigeon in Coptic Art and Its Reflection in Heritage
المصدر: المجلة العلمية لكلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: نجيب، يوستينه صبحي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Naguib, Yustina Sobhi
مؤلفين آخرين: أحمد، عنايات محمد (م. مشارك) , كامل، ميري مجدي أنور (م. مشارك) , المحمدي، محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع20, الإصدار2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 104 - 115
ISSN: 2314-7024
رقم MD: 1457929
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحمامة | الرمز | الفن القبطي | التراث | الاحتفالات الدينية | Pigeon | Symbolism | Coptic Art | Heritage | Religious Celebrations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد التراث اهتماما كبيرا في الآونة الأخيرة، وهذا ما دفعنا إلى إلقاء الضوء حول رمزية الحمامة في الفن القبطي وانعكاسها في التراث. وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على رمزية الحمامة في الفن القبطي، وكيف كانت الحمامة طائر مميز عند الفنان القبطي، والسبب من تكرار تصويرها واستخدامها في الفن القبطي. فقد تعددت الإشارات للحمامة في الكتاب المقدس سواء في توظيفها كرمز مثلما ظهرت في البشارة والعماد المقدس وأيضا في الإشارة لها كطائر مثلما ظهرت مع نوح النبي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لدراسة الحمامة في التراث القبطي وذلك من خلال الإشارة إلى النماذج المختلفة للتراث المادي التي ظهرت عليها الحمامة في أشكال الفن القبطي المختلفة سواء كان من نسيج أو حجر أو فخار أو جداريات أو أيقونات. في النهاية تم التطرق إلى نماذج التراث المعنوي المرتبط بالحمامة التي ظهرت بوضوح في الترانيم المختلفة وظهور العذراء في شكل حمامة. وأنه لابد من العمل على حماية هذا النوع من التراث الذي يعد جسرا للربط بين الماضي والحاضر وأن التخلي عنه سيؤدي إلى اندثاره مع مرور الوقت.

In Recent years, the heritage has witnessed broad interest that led us to illuminate the symbolism of the pigeon in Coptic art and its reflection in heritage”. The purpose of the study is to recognize the symbolic meaning of the pigeon in Coptic art. How did the pigeon become a distinctive bird in the Coptic artist's work? The reason behind the pigeon’s repetition in Coptic art. Pigeon are mentioned in the Bible as a symbol, such as in Annunciation and Holy Baptism, and as a bird in Noah's story.

ISSN: 2314-7024