ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قضية إحباط العمل وتكفير الذنوب عند المعتزلة وموقف أهل السنة منها

العنوان بلغة أخرى: The Issue of Discouragement of Work and Expiation of Sins According to the Mu’tazila, and the Position of the Sunnis on it
المصدر: حولية كلية الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: محمد، عمرو محمد بيومي (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mohamed, Amr Mohamed Bayoumi
المجلد/العدد: ع13, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1445
الصفحات: 467 - 512
ISSN: 2535-2350
رقم MD: 1458713
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إحباط | تكفير | المعتزلة | أهل | السنة | Frustration | Atonement | Mu'tazilites | Sunnis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى شرح قضية الإحباط والتكفير عند المعتزلة، مع بيان الأصل الذي تندرج تحته هذه القضية، ثم بيان مفهوم الإحباط والتكفير في القرآن الكريم، وعند علماء اللغة العربية، ثم عند علماء الكلام بوجه عام. ثم يتناول البحث الآراء التي صدرت من المعتزلة حول هذه القضية مع عرض أدلتهم، ثم بيان موقف الأشاعرة والماتريدية من مذهب المعتزلة، وعرض الأدلة النقلية والعقلية لمذهب أهل السنة. وقد اتبعت في دراستي لهذه القضية المنهج التحليلي، والمنهج التاريخي والمنهج النقدي. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث أن المعتزلة فيما بينهم قد اتفقوا على القول بالإحباط والتكفير، إلا أنهم قد اختلفوا فيما بينهم أيضا في كون الإحباط والتكفير هل يكون في الثواب والعقاب، أو يكون في الطاعة والمعصية؟ فيرى من قال بالموازنة أن الإحباط والتكفير يقعان في الثواب والعقاب، ومن رفض القول بالموازنة ذهب إلى أن الإحباط والتكفير يقعان في الطاعة والمعصية. وكذلك فإن من أهم النتائج أن أهل السنة قد رفضوا قول المعتزلة بالإحباط والتكفير، وأكدوا أن إحباط الإيمان وسائر الأعمال الصالحة التي يأتي بها العبد لا يكون إلا بالكفر.

This research aims to explain the issue of frustration and atonement among the Mu’tazila, explaining the origin under which this issue falls, then explaining the concept of frustration and atonement in the Holy Qur’an, among scholars of the Arabic language, and then among scholars of theology in general. Then the research deals with the opinions issued by the Mu’tazilites on this issue, presenting their evidence, then explaining the position of the Ash’aris and Maturidis on the Mu’tazila doctrine, and presenting the transmissional and rational evidence for the Sunni doctrine. In my study of this issue, I followed the analytical method, the historical method, and the critical method. One of the most important findings of the research is that the Mu’tazilites agreed among themselves on the statement of frustration and atonement, but they also differed among themselves regarding whether frustration and atonement are in reward and punishment, or are they in obedience and disobedience? Those who say of balance see that frustration and atonement occur in reward and punishment, and those who reject the statement of balance believe that frustration and atonement occur in obedience and disobedience. Likewise, one of the most important results is that the Sunnis rejected the Mu’tazilites’ statement of frustration and atonement, and affirmed that the frustration of faith and all other good deeds that a servant performs can only be through disbelief.

ISSN: 2535-2350

عناصر مشابهة