ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إستخدام طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للحاسب الآلي والإنترنت : الواقع والمأمول

العنوان بلغة أخرى: by Students of The Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University : The Present State and Future Perspective
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة قطر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الغديان، عبدالمحسن بن عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 13
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: يوليو
الصفحات: 39 - 79
رقم MD: 15969
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, Open
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام طلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للحاسب الآلي والإنترنت، وما هي آمالهم فيما يتعلق بالتعامل مع هذه التقنيات في المستقبل. وقد كانت اداة الدراسة استبانة قام الباحث بإعدادها وتأكد من صدقها وثباتها. وقد تم اختيار عينة عشوائية من طلاب الجامعة ينتمون إلى أربع كليات، هي: الشريعة، واللغة العربية، والعلوم الاجتماعية، واللغات والترجمة، حيث بلغ عددهم (١٤٥) طالباً. وكانت أهم نتائج الدراسة على النحو الآتي: إن (44.1%) من أفراد العينة تعلموا استخدام الحاسب الآلي من خلال التدريب الذاتي، و(42.1%) تعلموا استخدام الإنترنت من خلال أحد الزملاء. كما أوضحت النتائج إلى أن نسبة (82.8%) من أفراد العينة يرون ان إدارات الكليات التي ينتمون إليها لم توفر لهم أجهزة الحاسب الآلي والإنترنت داخل هذه الكليات. وقد تبين أيضا أن نسبة كبيرة جداً من أفراد العينة بلغت (92.4%) لا يستخدمون الإنترنت في الجامعة. ومن ناحية أخرى أظهرت النتائج أن من أهم التطبيقات التي يستخدمها أفراد العينة هي البحث عن طريق الإنترنت (Search) بنسبة (81.4%)، يلي ذلك برنامج محرر النصوص (Word)، حيث بلغت نسبة المستخدمين لهذا البرنامج (80%). كما توصلت الدراسة إلى أن الكثير من أفراد العينة يرون ضرورة قيام اعضاء هيئة التدريس بتشجيع الطلاب على استخدام الحاسب الآلي والإنترنت. واخيراً أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء الطلاب وكذلك آمالهم تجاه استخدام الحاسب الآلي والإنترنت في دراستهم يعود لمتغير سنوات الخبرة في التعامل مع الحاسب الآلي والإنترنت، لصالح الطلاب ذوي الخبرة العالية.

The main purpose of this study was to investigate the present state of use of computer and the Internet by students of the Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University and what are their future perspectives. The study sample consisted of 145 students from four colleges. The researcher used a questionnaire comprised 45 items. The results indicated that %44,1 of study sample have learned how to use computer by themselves, while %42.1 of the sample have learned how to use the Internet by their friends. Result also showed that %92.4 of the students did not use the Internet in the university. In other aspects, this study found that there were significant differences between students' opinions and future perspectives toward the using of computer and the Internet in their study according to the years of experience of using the computer and the Internet, for the benefit of the students who have high experience.