ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر اضطرابات الأكل و القلق الاجتماعي و الوسواس القهري و تقدير الذات في الرضا عن صورة الجسم لدى عينة من المراهقين في الأردن

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: ملحم، سامي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 23, ع 90
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 32
ISSN: 1110-2411
رقم MD: 162203
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

698

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير كل من اضطرابات الأكل والقلق الاجتماعي والوسواس القهري وتقدير الذات في الرضا عن صورة الجسم لدى المراهقين في الأردن وذلك في ضوء متغيرات الجنس والتحصيل الدراسي والمستوى الاقتصادي. كما درست الفروق في تقدير الذات بين مستويات الرضا وعدم الرضا عن صورة الجسم. ولأجل ذلك استخدم الباحث مقاييس اضطرابات الأكل والقلق الاجتماعي والوسواس القهري وتقدير الذات. وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة من (1032) طالباً وطالبة من طلبة الثانوية العامة في مدارس محافظتي عمان واربد المنتظمين في الدراسة للعام 2010 / 2011. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن متغير القلق الاجتماعي والوسواس القهري هما المتغيران اللذان فسرا التباين في مستوى الرضا عن صورة الجسم، وأن متغيرات القلق الاجتماعي والوسواس القهري واضطرابات الأكل كان لها أثراً دالاً في مستوى الرضا عن صورة الجسم. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً في الرضا عن صورة الجسم تعزي لمتغيرات الجنس والتحصيل الدراسي. بينما لم تظهر أية فروق دالة في الرضا عن صورة الجسم تعزي لمتغير المستوى الاقتصادي. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة يوصي الباحث بإجراء دراسات مستقبلية على فئات عمرية مختلفة ومجتمعات دراسية متباينة لبيان أثر كل من اضطرابات الأكل والقلق الاجتماعي والوسواس القهري والجنس والتحصيل الدراسي والمستوى الاقتصادي وتقدير الذات في الرضا عن صورة الجسم.

This study aims at studying the satisfaction with body image among a sample of adolescent students in Jordan, regarding the recognition of some of the variables that affect this behavior, such as eating disorder, social anxiety, obsessive compulsive, gender, achievement level, and economic level. The study also aimed at studying the effect of body image on self esteem of these adolescents. It also examined the differences in self esteem between satisfaction with body image and non- satisfaction. For that purpose, the researcher has used several parameters, and the study included 1032 male and female students from the high secondary grades. The study revealed that the variables of social anxiety and obsessive compulsive are the ones that explain the variance in satisfaction with body image, eating disorder, social anxiety, and obsessive compulsive affected body image. The study also showed differences in self esteem and gender differences were also seen in body image and in self esteem. Non of the differences in satisfaction with body image were found to be related to the achievement level, differences of statistical significance were also seen in the levels of social anxiety, were the higher average was for non-satisfaction with body image. Accordingly, the researcher recommends conducting future studies on different age groups and other psychological and social variables.

ISSN: 1110-2411
البحث عن مساعدة: 775528 805429 761449