ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكافحة الاتجار بالبشر : دراسة تحليلية و نقدية مقارنة في ضوء بروتوكول الأمم المتحدة لعام 2000 و اتفاقية مجلس أوروبا لعام 2005

المصدر: المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة -عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الطراونة، مخلد إرخيص (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
التاريخ الهجري: 1430
الشهر: تشرين الأول / شوال
الصفحات: 163 - 238
ISSN: 2520-744X
رقم MD: 171701
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأتي أهمية هذا البحث من كونه يتناول موضوع الاتجار بالبشر، الذي أصبح في الوقت الحاضر مشكلة وظاهرة عالمية لا تكاد تخلو منه أي دولة من دول العالم، ونظراً لأن عمليات الاتجار بالبشر تشكل مصدراً مربحاً وسهلاً للكثير من العصابات الإجرامية المنظمة، ومن منطلق أن الاتجار يشكل خرقاً واضحاً لكرامة الإنسان، وآدميته وحريته وحقوقه الإنسانية، فقد قام المجتمع الدولي ممثلاً بمنظمة الأمم المتحدة بجهود كبيرة في هذا الصدد لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة، والتقليل من آثارها السلبية، وقد أسفرت هذه الجهود في نهاية المطاف وتحديداً في عام 2000، في إقرار بروتوكول الأمم المتحدة لمنع وقمع ومعاقبة الاتجار بالبشر، وبخاصة النساء والأطفال. كما أن بعض المنظمات والتكتلات الإقليمية قامت ببعض الجهود المهمة في هذا الإطار، لمواجهة هذه المشكلة العالمية، وقد أثمرت جهود دول الاتحاد الأوروبي، وغيرها من الدول الأوربية الأخرى في تبني اتفاقية مجلس أوروبا للعمل ضد الاتجار بالبشر في عام 2005، وتعد هذه الاتفاقية ذات أهمية خاصة وفريدة، كونها قد احتوت على العديد من النقاط الايجابية، من أهمها مسألة الموازنة بين المنظور الجنائي للمشكلة والحقوق الإنسانية لضحايا الاتجار، وهي بذلك تكون أول وثيقة تقوم بهذا الأمر. من هذا المنطلق، ونظراً لأهمية موضوع الاتجار بالبشر على الصعيد الدولي والإقليمي والوطني، خاصة بعد إقرار بروتوكول الأمم المتحدة، واتفاقية مجلس أوروبا، فإننا ارتأينا أن نسلط الضوء على هذا الموضوع المهم، الذي سنقوم بتقسيمه إلى أربعة مباحث وعلى النحو التالي: المبحث الأول: عموميات حول ظاهرة الاتجار بالبشر. المبحث الثاني: الجهود الدولية لمكافحة الاتجار بالبشر. المبحث الثالث: الجهود الإقليمية لمكافحة الاتجار بالبشر. المبحث الرابع: اتفاقية مجلس أوروبا للعمل ضد الاتجار بالبشر.

This paper deals with the trafficking in human beings, an important topic that has become an international phenomenon. As a result of trafficking activities many organized criminal groups have found an easy source of pro firs Henceforth and because trafficking is a clear and obvious breach to dignity, humanity, liberty and human rights, the international community has started to pay significant attention to this problem and made great efforts in this regard which led to the adoption of the UN protocol of 2000. Moreover, some regional organizations such as EU and Council of Europe have also played a vital role in standing firmly against this problem. The efforts of the Council of Europe have led to the adoption of the Council of Europe Convention on Action against Trafficking in Human Beings, wich is regarded important uniqe when compared with the UN Protocol. One of the points about the convention is the balance it has made between the criminal perspective and the humanrights perspective for the victims of traffiking. Based on what has been said and because of the importance of combating trafficking on international, regional and national levels, particularly after the adoption of the UN Protocol of the 2000 and the Council of Europe convention, we have decided to shed the light on this issue. This paper is divided into four chapters. Chapter One gives general introduction about trafficking in human beings Chapter Two deals with the international and regional efforts to combat trafficking in human beings. Chapter Three concentrates on the regional efforts to combating trafficking in human beings. Chapter Four discusses the Council of Europe Convention on Action against Trafficking in Human Beings.

ISSN: 2520-744X
البحث عن مساعدة: 622527