ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية اللعب في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات التفكير : دراسة تجريبية في مدينة دمشق على أطفال الروضة من عمر (5 - 6) سنوات

المصدر: أبحاث مؤتمر نحو استثمار أفضل للعلوم التربوية والنفسية في ضوء تحديات العصر
الناشر: جامعة دمشق - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عويس، رزان سامي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2009
مكان انعقاد المؤتمر: دمشق
الهيئة المسؤولة: كلية التربية ، جامعة دمشق
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 1 - 30
رقم MD: 177126
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية طريقة اللعب في إكساب أطفال الروضة مجموعة من مهارات التفكير. ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بتجريب هذه الطريقة على مجموعة من أطفال الروضة، وقامت بإعداد اختبار قبلي -بعدي لقياس مهارات التفكير لدى أطفال الروضة. وشملت عينة البحث مجموعتين ضابطة وتجريبية من مدينة دمشق وتألفت كل منها من (31) طفلاً وطفلة. وقد تم الوصول إلى النتائج التالية: 1) تفوق المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات التفكير على المجموعة الضابطة. 2) تحسن بسيط في أداء المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي. إن هذه النتائج تؤكد فاعلية طريقة اللعب في إكساب الأطفال مهارات التفكير، وضرورة توظيفه كطريقة تربوية في تعليم أطفال الروضة لإكسابهم مهارات التفكير، وقد خرجت الدراسة بمقترحات من أهمها ضرورة العمل على متابعة تدريب المعلمات على الطرائق التربوية الحديثة في التعليم التي تركز على إيجابية المتعلم وتنمية مهارات التفكير لديه. وتخفيض أعداد الأطفال في غرفة النشاط.

The purpose of this research was to investigate the effect of Playing as a teaching- learning method that may teach children set of thinking skills.
The sample consisted of (62) preschool children from Damascus city The sample was divided into experimental and control groups.
The results revealed the following results: 1-Significant differences were found between the averages of the experimental and control groups in which the later group has lower average according to the thinking skills test 2- Significant differences were found between the averages of the control groups between the first applied test and second applied test. This study recommended to apply Playing as a good method in kindergarten to gaining Preschoolers set of thinking skills.
Continuing education courses in teaching new methods, which focusing on thinking skills. Reducing numbers of children in activity room.