ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية إستخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على تحصيل طلبة المرحلة الأساسية وقلقهم الرياضي

العنوان بلغة أخرى: Effectiveness of The Constructivist Model in Teaching Mathematics on Students Achievement and Math Anxiety
المصدر: دراسات في المناهج وطرق التدريس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس
المؤلف الرئيسي: عابد، عدنان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخطيب، هيثم (م. مشارك), أبو علوان، رضا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع 124
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: مايو
الصفحات: 150 - 180
ISSN: 2535-213X
رقم MD: 18175
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

152

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى بحث فاعلية استخدام النموذج الإكليكتيكي (الانتقائي) في تدريس الرياضيات على أداء الطلبة المعلمين واتجاهاتهم نحو الرياضيات وتدريسها. استخدمت في الدراسة أداتان هما: مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات وتدريسها ويتكون من (29) فقرة، وبطاقة ملاحظة أداء الطلبة المعلمين، وتتكون من (20) فقرة. واستخرجت دلالات الصدق والثبات لهاتين الأداتين. وتكونت عينة الدراسة من (43) طالبا وطالبة من الطلبة المعلمين في تخصص الرياضيات التربوية، وهؤلاء هم الطلبة المسجلين في مقرر "طرق تدريس الرياضيات 2" في قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس من العام الجامعي 2000/2001. وقد توزعت عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (22 طالبا وطالبة)، والأخرى مجموعة المقارنة (21 طالبا وطالبة). أسفرت نتائج الدراسة عن فروق دالة إحصائيا بين متوسطات أداء الطلبة المعلمين لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات اتجاهات الطلبة المعلمين في مجموعتي التجريب والمقارنة نحو الرياضيات وتدريسها. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء ما أسفرت عنه من نتائج.

The present study aimed at using the constructivist model in teaching math on students' achievement and math anxiety. An achievement test comprising 16 items was developed for evaluating students’ performance. A scale of math anxiety “Math Anxiety for Children Scale was also used in this study. The scale consisted of 28 items. Validity and reliability of the two instruments were established. The sample of this study consisted of 123 seventh graders, selected from basic government schools in Dahra/south district in sultanate of Oman in the scholastic year 2005. Subjects were divided into two groups: an experimental group (65 students) and a control one (58 students). There was statistically significant difference between the two groups in favor of the experimental group. There was also a statistically significant difference between the mean scores of the two groups with regard to their math anxiety. A number of recommendations were Made in the light of these findings.

ISSN: 2535-213X