ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعوقات التي تواجه البحث العلمي التربوي وتحول دون الاستفادة من نتائجه في تطوير التعليم والتدريب

العنوان بلغة أخرى: Obstacles Face Educational Scientific Research and Affects its Application to Teaching and Training Development
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: عبدالله، فيصل حميد الملا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 49
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: ديسمبر (كانون الأول)
الصفحات: 467 - 510
ISSN: 1680-6549
رقم MD: 19143
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

213

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصى المعوقات التي تواجه البحث العلمي التربوي وتحول دون الاستفادة من نتائجه في تطوير التعليم والتدريب وتقديم أنسب الحلول لها. تكونت عينة الدراسة من (65) عضوا من بين أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية بالوطن العربي ممن نشروا أبحاثا علمية في مجلة العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية في جامعة البحرين خلال الفترة من 2001 إلى 2006م. ولجمع البيانات قام الباحث باستخدام استبانة تم بناؤها خصيصا لتحقيق أهداف الدراسة، وتم استخراج معاملات الصدق والثبات لها. ولتحليل البيانات والإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية الوصفية اللازمة كالمتوسطات الحسابية، والتكرارات، والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، والاهمية النسبية. بينت نتائج الدراسة أن أكثر المعوقات التي تواجه البحث العلمي التربوي وتحول دون الاستفادة منه في تطوير التعليم والتدريب هي المعوقات المادية، حيث جاءت في المرتبة الأولى، وتليها المعوقات الإدارية في المرتبة الثانية، والمعوقات المنهجية في المرتبة الثالثة، وأخيرا المعوقات الذاتية / الشخصية في المرتبة الرابعة، كما جاء المقترح المتعلق بزيادة الدعم المادي لأنشطة البحث العلمي في المرتبة الأولى ضمن الحلول المقترحة لحل المعوقات التي تواجه البحث العلمي التربوي، وتحول دون الاستفادة منه في تطوير التعليم والتدريب. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في الحد من المعوقات التي تواجه البحث العلمي التربوي وتحول دون الاستفادة من نتائجه.

The purposes of this study was to investigate the obstacles that faces educational scientific research and affects its application to teaching and training development. The sample consisted of (65) faculty members who were published a research study in the JEPS during 2001-2006. Date were collected using a questionnaire, which developed by the author after its validity and reliability have been determined. Data obtained were analyzed using descriptive analyses. The results of the study indicated that the most obstacle faces educational scientific research is the financial obstacles, follow by distractive obstacles, research methodology obstacles, and personal obstacles. The results reveal that increasing budget to the scientific research came in the first recommendation. In the light of the results, some recommendations have provided for applying the results of scientific research into teaching and training development.

ISSN: 1680-6549
البحث عن مساعدة: 675165 774237 806164 701285