ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قوامة الإسلام على حياة المجتمع : نموذج دراسة إسلامية وفق أساليب الجامعة المفتوحة

المصدر: الدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية - مجمع البحوث الاسلامية
المؤلف الرئيسي: الخالدي، محمود عبدالمجيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 40, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: باكستان
التاريخ الميلادي: 2005
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 59 - 92
رقم MD: 194954
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن نظام المسؤولية الاجتماعية في الإسلام نظام منبثق من العقيدة الإسلامية، لذلك كان النظام أرقى ما يمكن تطبيقه للوصول بالبشرية إلى مرامي السمو والرفعة والحضارة والتقدم المدني. فإذا ما وقف راعي المسيرة التعليمية على هذه الحقيقة واستوعب الأفكار التي جاء بها الإسلام لتعيش الأمة بروح الفريق نافضة عن نفسها أدران الأنانية والفردية والأثرة فإنه يكون أحد الركائز الأساسية في بناء شخصية الأمة الإسلامية لتعود ثانية تتسلم قيادة الكون تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله.
وقد تناول هذا التعيين في الدراسات الإسلامية مدى فاعلية قوامة الإسلام على حياة المجتمع حيث عرض الأفكار والمفاهيم المنظمة لبناء المجتمع المسلم.
وقد روعي في هذا التعيين اختيار عناصر الموضوعات المثيرة لشهية التفكير المتستنير لدى المعلمين والمعلمات فضلا عن كونها جاءت معبرة عن حاجة لمعرفة أسرار حكمها بحكم كونها من المشكلات التي تواجه المجتمع المعاصر.
وقد طرح التعيين عدداً من الأنشطة ذات الطابع التطبيقي الحي، ذلك لأن المعلم والمعلمة بحاجة إلى دوام إثراء المعرفة للأحكام الشرعية وتطبيقها في مجال الحياة اليومية، ليتم بعد ذلك توظيفها مسلكياً في المدارس.
كما تم الحرص على إسناد الأحكام إلى أدلتها والاستدلال بأقوال المستنيرين من العلماء والمفكرين مع التقيد بأساليب البحث العلمي المعاصر من جهة الاقتباس والتوثيق والمراجع.

عناصر مشابهة