ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج إثرائي في العلوم للطلبة المتفوقين في المركز الريادي من مستوى الصفين السابع و الثامن الأساسي على اتجاهاتهم نحو مادة العلوم

المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: شاهين، عوني محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 144, ج 6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
التاريخ الهجري: 1431
الشهر: ديسمبر / ذوالحجة
الصفحات: 639 - 664
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 195871
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

90

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج إثرائي في العلوم طبق على عينة قصدية في المركز الريادي للطلبة المتفوقين في مدينة الزرقاء، على تطوير الاتجاهات الإيجابية نحو مادة العلوم، حيث قام الباحث بتطوير مقياس اتجاهات نحو مادة العلوم لطلبة الصف السابع والثامن الأساسي واستخدامه كأداة قياس في تجربة الدراسة. وتم التأكد من صدقه وثباته. وتضمنت الدراسة مجموعة تجريبية اشتملت على (44) طالبا وطالبة من المتفوقين الملتحقين بالمركز الريادي ومجموعة ضابطة تضمنت (44) طالبا وطالبة، واعتمد على أسلوب التصميم التجريبي ذي المجموعتين والاختبار القبلي، البعدي، وتلقى طلاب المجموعة الضابطة دروسهم التقليدية في العلوم في مدارسهم فقط، بينما تلقى طلاب المجموعة التجريبية البرنامج الإثرائي في العلوم، الذي يعتمد على الأنشطة في مركز الزرقاء الريادي للطلبة المتفوقين، في ساعات ما بعد الدوام المدرسي، بالإضافة إلى دروسهم التقليدية في العلوم في مدارسهم، واستمر ذلك (12) أسبوعا، بواقع جلسة تدريبية أسبوعية وحسب نظام المركز، حيث اشتملت كل جلسة تدريبية على نشاطين علميين، وبعد انتهاء الفترة المحددة للتجربة، عولجت البيانات بواسطة تحليل التباين المشترك وذلك لعدم تكافؤ أداء المجموعتين الضابطة والتجريبية على الاختبار القبلي، حيث دلت النتائج على وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a=0.000) بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاهات نحو العلوم، وبعد (6) ‏أشهر على تطبيق البرنامج، إجراء تقييم متابعة للمقارنة بين أداء المجموعتين على مقياس الاتجاهات نحو العلوم، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى ((a=0.000بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاتجاهات نحو العلوم، مما يشير إلى الأثر طويل المدى للبرنامج.

This study explores the effects of an after school enrichment program in science within the pioneers center for high-achievement students, on developing positive attitudes toward science materials and curriculum using a .Jordanian sample. The researcher developed a scale measuring attitudes toward science materials for seventh and eighth grade students and used it in the study. Two groups of seventh and eighth grade students from the high-achievement students in the Zarqa schools were used for the study: one experimental group of 44 students, which participated in an after-school program from the pioneers center, and one control group of 44 students, which had no after ¬school program. The study design used a pretest and posttest for each group. The after-school enrichment program continued for twelve weeks, with one session held each week, as the center orders,. and every session had two scientific activities, The ANCOVA was applied to the-data. The results showed that there were significant differences between the two groups, with increased positive attitudes toward science being shown in the experimental group. After six months, the attitudes were re-scaled to compare the two groups for long-term effects. The results showed a significant difference between the two groups, again to the benefit of the experimental group in having positive attitudes toward science. The results indicated that there is a positive long-¬term effect for the enrichment program on students attitudes toward science.

ISSN: 1110-323X

عناصر مشابهة