ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نموذج تنبؤي لأداء طلبة التربية العملية تخصص الرياضيات في جامعة القدس المفتوحة على ضوء معدلاتهم في مقررات الإعداد التربوي

المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية
الناشر: جمعية البحوث والدراسات الإنسانية الفلسطينية
المؤلف الرئيسي: ريان، عادل عطية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 11
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 91 - 110
رقم MD: 216211
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد قوة العلاقة بين معدلات طلبة جامعة القدس المفتوحة تخصص الرياضيات في مقررات الإعداد التربوي وعلاماتهم على الجانب الأدائي في مقرر التربية العملية، كما هدفت إلى اشتقاق نموذج رياضي يعتمد عليه في التنبؤ بأداء الطلبة في هذا المقرر على ضوء معدلاتهم في مقررات الإعداد التربوي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الرجوع إلى بيانات جميع طلبة تخصص الرياضيات في كافة مناطق ومراكز جامعة القدس المفتوحة في فلسطين، ممن انهوا مقرر التربية العملية خلال الفصل الثاني من العام الجامعي 2004/2005 والفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2005/2006، والبالغ عددهم (206) طالبا وطالبة، منهم (55) طالبا، و (151) طالبة. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة دالة إحصائيا عند مستوى (a < 0.01) بين معدلات الطلبة في جميع مقررات الإعداد التربوي الثمانية الداخلة في الدراسة وبين علاماتهم على الجانب الأدائي لمقرر التربية العملية، كما أظهر نتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد التدريجي أن عوامل التنبؤ بأداء طلبة التربية العملية ذات الدلالة الإحصائية كانت لأربعة مقررات من بين جميع مقررات الإعداد التربوي الداخلة في الدراسة وهي: أساليب تدريس الرياضيات، تكنولوجيا التربية، طرائق التدريس، إدارة الصف وجميعها قيم دالة إحصائيا عند مستوى (a < 0.05).

This study aimed at determining the strength of the relationship between the averages of the QOU mathematics major students in educational preparation courses and their grades in the performance side of the practical education course . It also aimed to derive a mathematical model that can be relied on in predicting the performance of students in this course in the light of their averages in educational preparation courses. To achieve the aims of this study , data relevant to Maths students were collected from all QOU study centers and educational regions in Palestine . The students targeted in this study were those who completed the practical education course during the 2nd semester of academic year 2004/2005 and the 1st semester of the academic year 2005/2006 . The total number of these students was (206) : (55 males ,151 females). Results revealed a statistically significant relationship (0.05 > a ) between students’ averages in the 8 educational preparation courses and theirperformance in the practical education course . Moreover , results of step-wise multiple linear regression analysis revealed that the predicting factors of the practical education course was statistically significant for four educational preparation courses : Mathematics Teaching Methodology , Technology of Education , Methods of Instruction and Classroom Management . All these values were statistically significant at the level of significance (0.05 > a ).