ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوافق مع المجتمع الجامعي وعلاقته بالاتجاه نحو التخصص الدراسي وبعض المتغيرات لدى طلبة جامعة المرج

العنوان بلغة أخرى: Adjustment with the University Community and its Relationship with Attitudes and Some Variables of the Students of Al-marj University
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الجبوري، عبدالحسين رزوقي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحمداني، سيف الدين هاشم قمر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 7 , ع 1
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2006
التاريخ الهجري: 1427
الشهر: مارس
الصفحات: 63 - 77
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 2263
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

117

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى كشف العلاقة بين التوافق مع المجتمع الجامعي والاتجاه نحو التخصصات الدراسية، والجنس، والسنة الدراسية، والتخصص، وبيئة السكن والقسم الذي يدرس فيه الطالب. أجري البحث على عينة مكونة من (410) طالب وطالبة من طلبة جامعة المرج، وقد طبق على هذه العينة مقياس الاتجاهات نحو التخصص، ومقياس التوافق مع المجتمع الجامعي. دلت نتائج تحليل البيانات على أن التوافق مع المجتمع الجامعي والاتجاه نحو التخصصات الدراسية كان إيجابيا، وأن هناك تأثيراً معنوياً في إحداث التوافق يتمثل في الاتجاه نحو التخصص، ومستوى السنة الدراسية في الجامعة، أما باقي المتغيرات فليس لها أي تأثير معنوي في إحداث هذا التوافق، بمعنى أنه كلما تقدم الطالب في دراسته الجامعية كلما ازداد توافقه في المجتمع الجامعي.

The purpose of this study was to determine the relationship between the level of students’ adjustment with the university community and attitudes toward major, gender, level of study, major, place of living, and department affiliation. A sample consisting of 410 students studying at Al-marj University participated in this study. Two instruments were applied on this sample: attitudes towards major and adjustment with the university community. Data analysis revealed that the adjustment with the university community, and attitudes towards major were positive. It also revealed that there is a significant effect in achieving this adjustment towards major by the attitude and level of study at the university. This means that with the advancement in university learning, student’s adjustment increases. With reference to the other variables, they did not have any significant effect.

ISSN: 1726-3670
البحث عن مساعدة: 779244 816515 654076 721525 764456 685495