ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علاقة مستوى تعليم الوالدين ودخل الأسرة باختيار الأبناء الذكور والإناث لتخصصاتهم الجامعية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between the Family’s Income and Parents’ Level of Education and the Son’s and Daughter’s Choice of their Major Study at the University
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: جرادات، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 34, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 90 - 106
DOI: 10.35516/0102-034-001-007
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 24185
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة كشف علاقة مستوى تعليم الوالدين ودخل الأسرة باختيار الأبناء الذكور والإناث لتخصصاتهم الجامعية. اختيرت عينة عشوائية تكوّنت من (1416) طالباً وطالبة من الطلبة الملتحقين بمستوى البكالوريوس للعام الجامعي (2002/2003)، البالغ عددهم (30495) طالباً وطالبة في مختلف التخصصات ومن الجامعات الحكومية كافة. تم توزيع استمارة للحصول على المعلومات المطلوبة بشكل مباشر؛ إذ تم توزيعها على (10%) من مجتمع الدراسة بعد عرضها على عدد من أساتذة القياس والتقويم وأفرادهما، وتم استبعاد غير الصالح منها، وتحليل المتبقية باستخدام التكرارات والنسب المئوية، كما تم استخدام مربع (كاي) لفحص دلالة العلاقة بين تخصصات الطلبة وكل متغير من متغيرات الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة بين ارتفاع مستوى تعليم الأب والأم واختيار الأبناء الذكور والإناث للتخصصات العلمية المهنية مثل الطب والهندسة والصيدلة…الخ. كما أظهرت الدراسة أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة بين انخفاض مستوى تعليم الأب والأم واختيار الأبناء الذكور والإناث للتخصصات الأدبية مثل العلوم التربوية والتربية البدنية… الخ. كما أظهرت الدراسة أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة بين ارتفاع مستوى دخل الأسرة واختيار الأبناء الذكور والإناث للتخصصات العملية المهنية مثل الطب والهندسة والصيدلة مع تأثر الإناث بالمستوى الاقتصادي أكثر من الذكور، كما أظهرت الدراسة أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين انخفاض مستوى دخل الأسرة واختيار الأبناء الذكور والإناث للتخصصات الأدبية.

This study aimed at investigating the relationship between the family’s income and parents’ level of education and the sons’ and daughters’ choice of their major study at the university. To achieve this goal, information was obtained from a sample of (1416) individuals out of (30495) who were accepted at the public universities in the first semester of the academic year 2002/2003. This study shows that there is a positive relationship between the parents with high level of education and their sons’ and daughters’ choice of their major study. On the other hand, there is also a relationship between the family’s income and the choice of the sons and daughters for certain kinds of majors at the university.

ISSN: 1026-3713