ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية التدريس المصغر في تحسين مهارات التدريس لدى طلاب كليات التربية الحكومية للمعلمين والمعلمات في سلطنة عمان

العنوان بلغة أخرى: Efficiency of Microteaching in Developing Teaching Skills in Student - Teachers in the Colleges of Education for Teachers in the Sultanate of Oman
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الناشف، سلمى زكي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: وينتز، بات ج. (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 34, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 122 - 129
DOI: 10.35516/0102-034-001-009
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 24188
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى معرفة فاعليّة التدريس المصغر في صقل مهارات التدريس وتحسينها لدى الطلاب في كليات التربية في سلطنة عمان. تكونت العينة من (58) طالبا عمانيا يدرسون تخصّص اللغة العربيّة في سنتهم الرابعة في كلية التربية في مدينة صور العمانية، في الفصل الأول من العام الدراسي 1998/1999، وقد جمعت البيانات بواسطة بطاقة ملاحظة تم تطويرها من قبل الباحثتين، وتكونت من (37) فقرة تحقق لها معيارا الصدق والثبات كما هو مبين في متن البحث، واستخدم تصميم المجموعة الضابطة والاختبار البعدي فقط، وللإجابة عن السؤال الرئيس للدراسة استخدم اختبار (ت) (0.05)، وأشارت النتائج إلى أن للتدريس المصغر دورا فاعلا في تحسين مهارات التدريس وتنميتها لدى الطلبة بدرجة عالية، ويعود هذا إلى أسباب عدة أهمها حرص الطالب المعلم ودافعيته للظهور على الشاشة أمام زملائه بأفضل مظهر ممكن. وكان من أهم التوصيات التي أدرجت في نهاية البحث تعميم تطبيق فكرة التدريس المصغر على جميع الكليات وفي جميع التخصصات والمستويات في سلطنة عمان.

The purpose of this paper was to check the efficiency of microteaching upon the improvement of teaching skills among students of colleges of education in Oman. The sample consisted of (58) Omanian 4th year students specialized in Arabic Language from the college of education of the Omanian city "Sur" in the 1st semester of the academic year 1998/1999. The instrument used was a checklist prepared by the researchers and it consisted of (37) items. The design of the study was "control group and post test only". The results of this study showed that microteaching played a great role in improving teaching skills to a high degree; the main reason for that is the motivation and care of the teacher-student to look in a very good condition in front of his colleagues. It was recommended that microteaching must be practically applied in all colleges of education in Oman, for different specializations and at all levels.

ISSN: 1026-3713
البحث عن مساعدة: 777365

عناصر مشابهة