ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Examination of Jordanian College-Level Students’ Use of Reading Strategies in Reading Arabic (L1) and English (L2)

العنوان بلغة أخرى: مدى ممارسة الطلبة الأردنيين في المستوى الجامعي استراتيجيات القراءة في قراءة اللغة العربية اللغة الأولى والإنجليزية اللغة الثانية
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: Al Saraireh, Basem (Author)
مؤلفين آخرين: Abu Alhaija, Khaldoun (Co-Author)
المجلد/العدد: مج 34, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 213 - 225
DOI: 10.35516/0102-034-001-013
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 24197
نوع المحتوى: عروض ابحاث
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى ممارسة الطلبة الأردنيين في المستوى الجامعي استراتيجيات القراءة في قراءة العربية (اللغة الأولى) والإنجليزية (اللغة الثانية). تكونت عينة الدراسة (ن = 918) من طلبة جامعة اليرموك المسجلين في مساقي (اللغة العربية 100 واللغة الإنجليزية 100أ) في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2004/2005. ولتحقيق هدف الدراسة، تبنى الباحثان استبانة استراتيجيات القراءة، وحللا استجابات الطلبة عليها لكشف مدى ممارستهم تلك الاستراتيجيات، كما أجريا اختبار (ت) لفحص ما إذا كانت هناك أية فروق دالة بين مدى ممارسة الطلبة استراتيجيات القراءة في قراءة العربية وممارستهم إياها في قراءة الإنجليزية. وقد دلت نتائج الدراسة على وجود تفاوت في مدى ممارسة الطلبة استراتيجيات القراءة، وعلى وجود فروق إحصائية دالة لصالح ممارسة استراتيجيات القراءة بعامة واستراتيجيات ما قبل القراءة واستراتيجيات في أثناء القراءة في قراءة الإنجليزية، ولصالح ممارسة استراتيجيات ما بعد القراءة في قراءة العربية. وخلصت الدراسة، في ضوء نتائجها، إلى جملة من التطبيقات والمقترحات للتربويين والباحثين.

This study aimed at examining the extent to which Jordanian college-level students Practice the reading strategies in reading Arabic (L1) and English (L2). The sample of the study consisted of (918) Yarmouk University students enrolled in the two courses of (Arabic 100 and English 100A) for the second semester of the academic year 2004/2005. To achieve the purpose of the study, the Reading Strategies Questionnaire (RSQ) was adopted by the researchers. The students’ responses to the (RSQ) were analyzed to examine the extent to which they use the reading strategies, and an independent t-test was conducted to test whether there were any significant differences between their use of the strategies in reading Arabic and in reading English. The results of the study revealed that there were disparities in the students’ use of the reading strategies, and that there were statistically significant differences in favor of using the whole-, pre-, and while-reading strategies in reading English, and in favor of using the post-reading strategies in reading Arabic. Finally, implications and recommendations for educators, instructors and researchers were suggested.

ISSN: 1026-3713