ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المحبوبين والمرفوضين والمهملين من الأقران

العنوان بلغة أخرى: The Behavioral Problems Of The Primary Stage Students That are Popular Rejected and Neglected From Their Peers
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: علي، عبدالحميد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 30 , ج 4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 199 - 248
ISSN: 2356-9948
رقم MD: 2485
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

131

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة الحالية التعرف على المشكلات السلوكية الأكثر شيوعاً لدى كل من التلاميذ المحبوبين، والمرفوضين، والمهملين من الأقران في المرحلة الابتدائية وكذلك طبيعة الفروق في المشكلات السلوكية بين الذكور والإناث (الأكبر والأصغر سنا) بين مجموعات الدراسة. وقد تكونت عينة الدراسة من (٦٢٦) تلميذا وتلميذة (٢٣٦) من الذكور، (290) من الإناث بالصفين الثالث والسادس الابتدائي تم اختيارهم من عدة مدارس تابعة لإدارة العريش التعليمية بمحافظة شمال سيناء وقد تراوحت أعمار تلاميذ الصف الثالث ما بين (٨ إلى ٨ سنوات و11 شهراً) بمتوسط قدره (٨ سنوات و5 أشهر) كما تراوحت أعمار تلاميذ الصف السادس ما بين (١١ إلى 12 سنة وشهرين) بمتوسط قدره (11 سنة و٤ أشهر). طبق عليهم قائمة المشكلات السلوكية (إعداد الباحث) وقد انتهت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات المشكلات السلوكية بين التلاميذ المحبوبين والمرفوضين والمهملين من الأقران في المرحلة الابتدائية وذلك لصالح التلاميذ المحبوبين على المقياس المستخدم في الدراسة. 2- توجد فروق دالة إحصائيا في متوسطات درجات المشكلات السلوكية بين الذكور والإناث من التلاميذ المحبوبين والمرفوضين والمهملين من الأقران في المرحلة الابتدائية وذلك لصالح الإناث على المقياس المستخدم في الدراسة. 3- توجد فروق دالة إحصائياً في متوسطات درجات المشكلات السلوكية بين التلاميذ الأكبر والأصغر سناً من المحبوبين والمرفوضين والمهملين من الأقران في المرحلة وذلك لصالح الأصغر سنا على المقياس المستخدم في الدراسة. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التربوية التي يمكن من خلالها النظر بعين الاعتبار لمشكلات التلاميذ المرفوضين والمهملين من الأقران في هذه المرحلة الهامة من مراحل النمو (مرحلة الطفولة المتأخرة) ومحاولة حلها حتى نسهم بدور فعال في جعل هؤلاء التلاميذ أكثر توافقا مع أقرانهم، ومحاولة بذل المزيد من التشجيع والدعم والمساندة لهم، وهذا من شـأنه أن يعينهم على الدخول في مرحلة المراهقة وهم يتمتعون بمستوى مناسب من الصحة النفسية.

The present study aimed at studying the common behavioral problems among students that are Popular rejected and neglected from their peers in the primary stage also, it aimed at studying the differences in the behavioral problems between males and females (senior and junior) among the study groups. The sample consists of (626) students (236) boys (290) girls in the third and sixth year. They are selected from many schools of Arish educational administration in North Sainai. The age of the third year students is between (from 8 to 8 years & 11 months) with average (8 years& 5 months) Also, the age of the sixth year students is between (from 11 to 12 years & 2 months) with average (11 years & 4 months). The behavioral problem checklist (prepared by the researcher) has been applied on them. The study comes to the following results; 1. There are statistical differences in the behavioral problems among the students that are Popular rejected and Neglected from their Peers in the primary stage is favor of the popular students. 2. There are statistical differences in the behavioral problems between males and females of the Popular rejected and Neglected from their Peers in the primary stage is favor of the females. 3. There are statistical differences in the behavioral problems between the senior and junior students that are Popular rejected and Neglected from their Peers, is favor of the junior. The study presents the educational recommendations through which the problems of the students that are rejected and neglected from their beers can be taken into consideration in this important stage of growth (the late childhood stage) it also presents the trial to selve such problems in order to play important role in creating more harmony among these These students and their peers, finally the study urges to provide more support to them, as it helps them to reach the adolescence stage with a suitable level of mental health.

ISSN: 2356-9948