ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بعض الخصائص الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في أنشطة الترويح لدى الفتاة الجامعية دراسة تطبيقية على عينة من الطالبات الجامعيات في مدينة الرياض

المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: السدحان، عبدالله بن ناصر بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 34, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2006
الصفحات: 59 - 96
DOI: 10.34120/0080-034-002-004
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 27283
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تعرف حجم وقت الفراغ الذي تمتلكه الطالبة الجامعية في مدينة الرياض، والأنشطة الترويحية التي تمارسها، وأثر العوامل الاجتماعية والاقتصادية على متغيرات الترويح لديها وقد أظهرت الدراسة وجود كمية فراغ كبير لدى الطالبات، يصل متوسطها اليومي إلى (4:20) أربع ساعات وعشرين دقيقة؛ كما أظهرت الدراسة أن الأنشطة الترفيهية تأتي في مقدمة الأنشطة التي تمارسها الطالبة الجامعية، يليها الأنشطة الثقافية ثم الأنشطة الانفعالية. وأخيرا الأنشطة الحركية. واتضح من الدراسة أن كمية وقت الفراغ تؤثر في نوع الترويح الذي تمارسه الطالبة، في حين نجد الحالة الزواجية تؤثر في كمية وقت الفراغ، أما التخصص الدراسي فكان تأثيره الأكبر على كمية وقت الفراغ ونوع الترويح، في حين كان أثر المستوى الاقتصادي للطالبة بارزا على الفئة التي تشارك الطالبة في ترويحها ومكان ممارسة الترويح ومما يلاحظ أن التخصص الدراسي والمستوى الاقتصادي هما المؤثران الأكبران على متغيرات الترويح؛ إذ اتضح أثر كل منهما على اثنين من متغيرات الترويح، وكان أثر كل منهما مختلفا عن الآخر.

The purpose of this study is to identify the amount of leisure time that female university students in Riyadh have, the activities that they do in their leisure time, and the effect of social and economic elements regarding leisure time activities. From this study it is clear that there is an increasing amount of leisure time (on average, four hours and twenty minutes daily) for these students. In terms of priority of leisure time activities, the study shows that amusement activities are the first priority for female university students, followed by cultural activities, emotional activities, and finally, physical activities. It is clear that the quantity of leisure time affects the kind of activity that a student does. In terms of social status, being married has an effect on the amount of leisure time and the type of activity. Another notable effect is the students area (specialization or major) of study. Another variable, economic status, also affects the type and place of activity. It is evident that the students study specialization and economic status are the two variables which most affect leisure time activities.

ISSN: 0253-1097

عناصر مشابهة