ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اسباب نفور معلمي المرحلة الثانوية من الموجهين التربويين كما يراها الموجهون والمديرون والمعلمون في دولة الإمارات العربية المتحدة

المصدر: مجلة جامعة الملك سعود - العلوم التربوية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الملك سعود
المؤلف الرئيسي: ديراني، عيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 17, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2005
التاريخ الهجري: 1425
الصفحات: 723 - 760
ISSN: 1018-3620
رقم MD: 27487
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب نفور معلمي المرحلة الثانوية من الموجهين كما يراها الموجهون والمديرون والمعلمون، وإلى معرفة ما إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات الفئات الثلاث تعزى لمتغيرات طبيعة العمل والجنس والتخصص والمؤهل وعدد سنوات الخبرة. لجمع المعلومات تم تطوير استبانة مكونة من ثلاثين فقرة وسؤال مفتوح واحد. وتم إيجاد صدق الأداة عن طريق الصدق التحكيمي وثبات الأداة باستخدام معادلة كرونباخ ألفا حيث كانت قيمة ألفاء= 0.92. بينت نتائج الدراسة أن هنالك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد العينة من الفئات الثلاث تعزى لطبيعة العمل والجنس. كما بينت عددا من أسباب نفور معلمي المرحلة الثانوية من الموجهين التربويين من أبرزها: الزيارة الصفية المفاجئة، وعدم الثناء على جهود المعلمين وإنجازاتهم، والتعالي في التعامل معهم. في ضوء نتائج هذه الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات من أهمها التأكيد على استخدام أسلوب العلاقات الإنسانية مع المعلمين، وتعريف الموجهين بالاتجاهات الحديثة بالإشراف التربوي.

This study aims at identifying the reasons for secondary schools teachers dislike of educational supervisors as perceived by the supervisors, school principals and teachers in UAE secondary schools. It also seeks finding out whether there are significant differences between the mean scores of the three groups due to the nature of work, gender, specialization, qualifications and number of years of experience. To collect data, a questionnaire consisting of thirty items and one open-ended question was constructed. Its reliability and validity were established where r = 0.92. The results of the study reveal significant differences between the mean scores of the three groups in accordance with the nature of work and gender. It further shows a wide range of reasons why secondary school teachers dislike of educational supervisors such as: unannounced classroom visitations, lack of appreciation of the teachers accomplishment and efforts, and the superiority in dealing with teachers. In the light of the results of this study, several recommendations were introduced, among which were the emphasis on using human relations in dealing with teachers, and to familiarize supervisors with the new trends in educational supervision.

ISSN: 1018-3620

عناصر مشابهة