ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج تدريبي في إثارة الاهتمام وتنمية فعالية الذات في المهن العلمية والتقنية لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي - علمي

المصدر: مجلة الطفولة العربية
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية
المؤلف الرئيسي: بسباس، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 8, ع 29
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 55 - 81
DOI: 10.29343/1/0130-008-029-006
ISSN: 1606-1918
رقم MD: 28484
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الراهنة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على التعلم بالنموذج Modeling، والإقناع اللفظي Persuasion، وتدعيم الأنداد Peer Reinforcement ، والتدريب Coaching في إثارة الاهتمام وتحسين فعالية الذات لدى طالبات الصف الثاني الثانوي، اختصاص علوم، اللاتي سجلن درجات منخفضة على كل من مقياس الاهتمامات والشعور بالاقتدار، اعتمد الباحث التصميم التجريبي، حيث تم توزيع منخفضات الدرجات على مجموعتين متساويتين: تمثل إحداها المجموعة التجريبية (ن= 24) المستفيدة من البرنامج التدريبي. وتمثل الثانية المجموعة الضابطة (ن= 24). وقد استخدمت في الدراسة الأدوات الإحصائية المناسبة لاستقصاء الفروق بين المتوسطات في المجموعتين. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن قوة الاهتمام بالمهن التقنية والعلمية طردية، تزداد بارتفاع الشعور بالاقتدار، وتنخفض بانخفاضه. وقد أظهرت الدراسة أيضا أن البرنامج التدريبي له تأثير إيجابي في تنمية اهتمام المتربصات وتحسين اعتقاداتهن في قوة الشعور بالاقتدار في المهن العلمية والتقنية، حيث بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي. وتوصي الدراسة بعدم الاقتصار على تشجيع الفتيات على التوجه إلى الاختصاصات العلمية على أساس معيار التحصيل في المواد العلمية والتقنية فحسب، بل يجب مرافقتهن باعتماد برامج تدريبية تمنح التخصص معنى مستقبليا، وذلك بإدراج التخصص ضمن مشروع مهني مستقبلي يضفي معنى على المقررات الدراسية، ويسهم في بناء هوية مهنية في أثناء مسار التنشئة المدرسية والجامعية. ويذهب الباحث إلى أن انخراط الطالبات في مشروع مهني يمثل محركا من المحركات الأساسية لنمو الشخصية وازدهارها.

The study aims at identifying the effect of a training program built on learning through modeling, oral persuasion, peer reinforcement, and coaching in evoking interest and in improving self-efficacy in a group of second year secondary female students specializing in science. These students scored low on both scales of interest and sense of achievement. The researcher based his findings on two equal groups, an experimental group (n=24), which benefited from the training program, and the controlled group (n=24). The results showed that the strength of the interest in the scientific and technical occupations is proportional to the feeling of having a sense of achievement. The study further showed that the training program me had positive effects on the increase of the trainees, interest and on improving their beliefs in their own sense of achievement.

ISSN: 1606-1918

عناصر مشابهة