ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكفايات التعليمية لدى الطالبات المعلمات تخصص معلم مجال علمي وأدبي في كلية التربية بعبري / سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمات المتعاونات في مدارس الظاهرة جنوب

العنوان بلغة أخرى: Female Student Teachers Competencies as Perceived by Cooperating Teachers of Al-Zhahirah
المصدر: مجلة الدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة السلطان قابوس
المؤلف الرئيسي: شطناوي، عبدالكريم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: يوليو
الصفحات: 119 - 158
ISSN: 2218-6506
رقم MD: 303702
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز الكفايات المتوافرة لدى الطالبات المعلمات/ تخصص معلم مجال (علمي وأدبي) في كلية التربية بعبري/ سلطنة عمان، من وجهة نظر المعلمات المتعاونات في مدارس الظاهرة جنوب. أستخدم الباحث الأسلوب الوصفي، كما استخدم استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها الذي بلغ (0.86)، عن طريق استخدام معادلة كروينا في ألفا، وقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والنسب واختبار (T-test)؛ وذلك لمناسباتها لأهدافها الدراسة. وقد وزعت الاستبانة على مجتمع الدراسة الذي تكون من (60) معلمة متعاونة. وقد كشفت نتائج الدراسة عن حاجة الطالبات المعلمات إلى بعض الكفايات إلى ان الطالبات المعلمات، بحاجة إلى بعض الكفايات، مثل التحديد المعرفي والإنساني، وتنظيم التعليم الذاتي، واستخدام أساليب التدريس الحديثة. وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بتقييم برامج التربية العملية في الكنية من حيث الإعداد والتأهيل. وتزويد الطالبات المعلمات ببعض الكفايات مثل: طرق التدريس الحديثة، وكفاية التقويم، وكفاية التعلم الذاتي وكفاية الإدارة الصفية، وكفاية تهيئة جو من الحرية لدى التلاميذ، وجو من الأمان داخل الصف.

This study investigated the teaching competencies of female student teachers in Ibri College. The researcher administered a questionnaire to 60 female student teachers. By using Cronbach Alpha, reliability of this questionnaire was 0,86. Results indicated that female student teachers suffer from several professional deficiencies related to classroom management, self-learning and teaching methods. Thus, based on the findings of this study, the training programs of female student teachers at Ibri College should be restructured to focus on fulfilling the professional needs of these students.

ISSN: 2218-6506
البحث عن مساعدة: 721537 730707