ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صعوبات درس اللغة العربية لغير الاختصاص في كلية التربية جامعة القادسية

المصدر: مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية
الناشر: جامعة القادسية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: جفات، محمد جاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 4, ع 3,4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 258 - 270
ISSN: 1992-1144
رقم MD: 322658
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد اللغة العربية عنصرا مهما من عناصر التماسك للمجتمع العربي إذ هي الرابط القومي لإفراد ذلك المجتمع بوصفها اللغة المشتركة بين أفراده، ناهيك عما تمثله من رابط ديني بين الفرد والدين الحنيف فقد عبرت ولعصور كثيرة عن تماسك حقيقي لإفراد المجتمع العربي. وإذا كان النجاح في تعملها يفضي إلي تحقيق التماسك واثبات الهوية العربية الإسلامية لذا وجب الاهتمام بتعليمها وتعلمها والعمل علي تذليل الصعوبات التي تعترض سبيل ذلك التعلم والتعليم لذا جاءت الدراسة الحالية لتكون جزءا من ذلك العمل ولتيسير درس اللغة العربية وجب الكشف عن الصعوبات التي تواجه المتعلمين لها. ومما تجدر الإشارة إليه أن اللغة العربية لا يمكن أن تحقق وظيفتها علي النحو المطلوب ما لم يتمكن دراسها من استعمالها استعمالا صحيحا لذلك شرع المسوؤلون بالاهتمام بدرس اللغة العربية إلا أن هذا الاهتمام لم يعط ثماره المرجوة فبقي درس اللغة العربية يشوبه الكثير من المعوقات. ولعل من المفيد انه نقول انه ينبغي ينقي درس اللغة العربية لغير الاختصاص بحيث لا يكلف دراسة فوق مالا يستطيع، وتأسيسا علي مر وجب أن يتميز مدرسو وتدريسي اللغة العربية بكفاءات يجمعون فيها بين المهارة والفاعلية اللازمة لأداء مهامهم التدريسية. أننا نؤمن بان درس اللغة العربية لغير الاختصاص في مؤسساتنا التربوية التعليمية مازال بعيدا عن تحقيق الهدف الذي يراد بدرس اللغة العربية أن ينتهي إليه، فلا هو استطاع أن يمكن الدارس امتلاك ناصية الكلمة ولا هو اسهم في خلق القدرة علي صنع التعبير الجميل. وانطلاقا من أهمية درس اللغة العربية فأن الدراسة الحالية تستمد أهميتها من أهمية الموضوع الذي نحن بصدده إذ ارتأي الباحث القيام بدراسة يتعرف من خلالها إلي الصعوبات التي تواجهه طلبة قسم العلوم التربوية والنفسية في درس اللغة العربية.

The Arabic language is considered an essential element in the integrity of Arabic society for helps tie the members of this society together. It also binds the individual to Islam. For many decades , it has expressed the solidness of Arabs.
Achieving succuss in leaving win lead to the achievement of integrity and Arabic -Islamic identity. therefore , Teaching it and tearing it as well should be given care.
Difficulties have to be overcome teachers and learners of this language.
The present study is hope to be an effort facilitating the Arabic lesson.
It's worth mentioning that Arabic cannot function in a proper way unless its learner is able to use it correctly.
The attention which teachers of Arabic have begun to give has not been completely fruitful. As a result ,the Arabic language lesson still faces obstacles.
It is useful to say that the Arabic language lesson for the non-specialized should be made within the limits of the students and the teachers should be well quailified.
We thank that the Arabic language lesson for the non-specialized still has not attained its objectives. The students have neither mastered the basic rules of the language ,are they able to express themselves creatively.
The present study derives its importance from the importance of the Arabic language lesson itself. The researches has decided to investigate the difficulties faced by students of Arabic at the department of Educational and Psychological Sciences.

ISSN: 1992-1144