ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود علماء المالكية في محاورة أهل الكتاب

المصدر: ندوة: المذهب المالكي في سياقاته المعاصرة
الناشر: الرابطة المحمدية للعلماء
المؤلف الرئيسي: قدوري، سمير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2012
مكان انعقاد المؤتمر: الرباط
الهيئة المسؤولة: المغرب . الرابطة المحمدية للعلماء و المركز الأكاديمي للثقافة والدراسات والمؤسسة العلمية الكتانية
الشهر: ربيع الأول / فبراير
الصفحات: 237 - 278
رقم MD: 322688
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: ساد رأي لدى بعض الناس مفاده أن المذهب المالكي لا يحب الجدل ولا يعتني المباحثة والمناظرة في المذهب أو في العقيدة والدين . والغرض في مداخلتي المعنونة أعلاه الإستدلال على بطلان هذا الرأي في ما له صلة بالجدل مع المخالف في العقيدة والدين ببيان ، الإنتاج المالكي الهائل في مجال الجدل مع أهل الكتاب عبر العصور . والبرهان على مكانته المميزة في سياق المؤلفات الإسلامية في المجادلة لأهل الكتاب , وأثر تلك المؤلفات المالكية على غيرها من مثلاتها غير المالكية . وسنتحدث في تضعيف المداخلة عن بعض زلات المستعربين في تناول جهود بعض علماء الأندلس المالكية بالدراسة، ثم سنبين ما في تلك الدراسات من ضعف منهجي كبناء استنتاجات خطيرة على معطيات لا وجود لها في الواقع ومنشؤها الدعاوى العريضة وقلة التحري والنقد.

Most people have come to think that Maliki doctrine is against speculative theology and that it isn’t interested in the act of debating. In this paper , I'll try , by different arguments, to show the fallacy of the above mentioned attitude .My arguments will be based on presenting the enormous Maliki production on the level of speculative theology different historical stages with chritians and judaisits. The particular presence of Maliki and its influence in Islamic books dealing with speculative theology is also a part of my arguments. In addition to this, my paper will include orientalist s methodological and deductions s mistakes in dealing with Andalusian Maliki Scholars in their study.

Une fausse idée regne chez les gens selon Iaquelle, la doctrine Malékite évite le debat et dialogue avec le contrevenant qui ne Partage pas les memes conviction doctrinales, religieuses on celles de croyance. Mon intervention vise surtout montrer I'invalidité de cette these a partir de I'oeuvre malékite riche dans ce sens. L'objet de notre intervention traitera des aberrations et des écarts de certains orientalistes quant á leurs efforts á étudier faussement et á établir de maniére erronée des deductions non – fondées sur des oulémas malékites de I'Andalousie á partir de préjugés loin de toute rigueur et de critique objective.

عناصر مشابهة