ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء وإعادة تجديد المعابد في بلاد بابل من قبل ملوك آشور خلال عصر السلالة السرجونية 721 - 612 ق.م وحسب ما جاء في النصوص المسمارية

المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحسيني، خالد موسى عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سلمان، كاظم جبر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 11, ع 1,2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2008
الشهر: حزيران
الصفحات: 265 - 280
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 323732
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد كان للجانب الديني أثر كبير في حياة العراقيين القدامى وقد أو عزوا أسباب ما يحدث من مشاكل خلال حياتهم اليومية وعلى جميع الأصعدة إلى غضب ورضا الآلهة، لذا نجدهم يتوددون لتلك الآلهة من أجل كسب رضاها وقد ظهر ذلك بصورة جلية من خلال أعمال ملوكهم التي دونوها على بعض النصوص المسمارية وقد ظهروا فيها وهم يقومون بتجديد وبناء المعابد الخاصة بالآلهة التي عبدوها في المدن الكبيرة. كانت مدينة بابل واحدة من أهم المدن التي تمتعت بصفة دينية مقدسة ومنذ عصور قديمة وهذا الأمر قد دفع بالملوك الذين فرضوا سيطرتهم على هذه المدينة أن يعاملوها برفق حيث عملوا على تجديد المعابد في هذه المدينة والمدن الأخرى الواقعة إلى الجنوب منها وخلال العصر الآشوري الحديث وبالتحديد خلال عصر السلالة السرجونية التي مثلت أبهى العصور الآشورية من خلال التطور السياسي والحضاري نجد أن بلاد بابل قد أصبحت في معظم الأحيان تحكم مباشرة من قبل ملوك هذه السلالة لذلك نجدهم قد أولو اهتماما كبير بالمقدسات البابلية إذ قاموا بتجديد وإصلاح المعابد هناك وقد تفاخروا في هذا الأمر وعدوه من الأمور التي تسهل من مهمة إدارتهم للبلاد عن طريق كسب ود ورضا سكان بابل، وقد أظهرت لنا النصوص المسمارية التي تم العثور عليها في جنوب بلاد الرافدين مدى ذلك الاهتمام ، فأول أولئك الملوك سرجون الثاني مؤسس هذه السلالة وقد وردتنا مجموعة من تلك النصوص التي تحدثت عن أعمال هذا الملك البنائية في المعابد الدينية في بلاد بابل ثم جاء من بعده الملك سنحا ريب وقد امتازت مده حكمه بقلة النصوص الخاصة بتجديد المعابد في بابل على العكس من ذلك فقد قام هذا الملك بتهديم أسوار هذه المدينة وحرقها وإغراقها بالماء ثم جاء بعد ذلك الملك أسر حدون وقد حظيت المعابد في عهده بأهمية بالغة حيث أظهرت لنا النصوص العائدة لمدة حكم هذا الملك مدى ذلك الاهتمام، أما عهد الملك أشور بانيبال فقد كان مليئا بالأعمال البنائية التي قام بها في بابل والتي شملت ترميم وإعادة بناء المعابد فيها لاسيما معبد الإيساكيلا معبد الاله مردوخ الإله القومي لمدينة بابل وآلهة المدن الواقعة إلى الجنوب من بابل ومنها معبد الإله(أنانا) عشتار في مدينة الوركاء ومعبد الإله أنليل في مدينة نفر.

When we study the history of ancient Mesopotiam,we see the great effect of the religion part in the day life of that people, people in the ancient Mesopotiam believed that all the thinking and problems in the life be under control gods which are they to worship. In order that we see people wanted contentment of gods and they afread from anger of gods, and we abserted the interest the ruler and people about the renew and building shrines to gods which researcher can be find in the Cuneiform script. This scripts tell us and show interest governors of ancient cities to the religion part, and many be may factors beyond the interest of ruler to many cities. The Cuneiform Inscrptions know as the important of Babylonia city and tell us about religion part to that city from the ancient age to the age of control Assyrina on Babylonia and we know that all governors regarded Babylonia as religion city and they respect it. This research to clarified the interest of the Babylon in the age of Modem in the period of sargon reign. The sargoniac age is very important in the Assyrian history from all parts ,Civilization ,Policy, Religion, Social, ruler of Sargonic peorod gave a great deal to Babylonian city and in the part of religion the renew and bilding many shrine places. The Cuneiform Inscrptions indientes that the ruler of sargonic dynasity selt aproud hen they renew many shrine palaces and they linked ( connection ) they workes with the gaint contentment of People in Babylon city . The first rulers of sargonic dynasty who interest to renew shrines places is the king sargon who foundation the dynasty of sargon, and the next one is the assrhadon who building many shrine palace and he bilding the city of Babylon which destroy by sincharib. The last king which interst in building Babylon is the king Assur banipal how build many shrines as Marduk temple the god of Babylon and the temple of (Inanna)Eshtar in the city of Warkaa and the temple of Enlil in the city of Nippur.

ISSN: 1991-7805

عناصر مشابهة