ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاعتماد الاكاديمي لمؤسسات التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية بين الواقع والمأمول دراسة ميدانية في كلية التربية في جامعة دمشق - برنامج إعداد المعلم أنموذجاً -

المصدر: المؤتمر التربوي الخامس - جودة التعليم الجامعي
الناشر: جامعة البحرين - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: كنعان، أحمد علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 1
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2005
مكان انعقاد المؤتمر: البحرين
رقم المؤتمر: 5
الهيئة المسؤولة: كلية التربية . جامعة البحرين
الشهر: ابريل
الصفحات: 64 - 128
رقم MD: 33466
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

130

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى الوقوف عند مفهوم الاعتماد الأكاديمي ونظام الجودة وبيان أهميته، والحاجة الملحة إلى وجوده في مؤسسات التعليم العالمي عامة وكليات التربية خاصة، وإعداد مقياس لتقويم أداء هذه الكليات في سورية في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي وأنظمة الجودة العالمية متناولا الأهداف، والإدارة، والمنشآت، والمحتوى، وأعضاء الهيئة التدريسية، والطلبة ونظام قبولهم، ومصادر التمويل، ونظام التقويم، والاختبارات، والبحث العلمي، والخدمات الاجتماعية، وذلك بغية تحقيق مستوى عال من الجودة في مخرجات الكلية بما يتوافق مع متطلبات التنمية الشاملة وأهدافها، ومواكبة التغيرات الدولية الاقتصادية والاجتماعية، والثقافية في العصر الحالي.
ويسير البحث وفق محورين، الأول تحليلي وذلك بدراسة تحليلية لمعايير الاعتماد الأكاديمي من حيث أبعادها المعرفية والفلسفية كالانكيت (NCATE)، والثاني تطبيقي وذلك بدراسة واقع تطبيق هذه المعايير في مدخلات كليات التربية وعملياتها ومخرجاتها.
ونظرا لسعة البحث، فإن الباحث سيركز على المهمات التي ينبغي على كليات التربية الراغبة بالحصول على شهادة الاعتمادية أن تلتزم بإنجازها في مجال إعداد الطلبة المعلمين.
ومن المنتظر أن يخرج البحث بعدد من التوصيات أهمها:
. ضرورة الاعتماد الأكاديمي وأنظمة الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي عامة.
. إعادة النظر في سياسية التعليم العالي المعتمدة وتكييفها بما يتلاءم مع معايير الجودة الشاملة العالمية.
. إعادة النظر في قبول الطلبة المعلمين في كليات التربية وإعدادهم وتأهيلهم على المستوى العربي والمحلي وفق أنظمة الجودة العالمية.
. مواكبة التغيرات العالمية لتحقيق متطلبات الجودة في العملية التعليمية.

عناصر مشابهة