ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تباين حل الروبوتات لمشكلة متعددة الأهداف بتباين الدافع المسيطر على كلر روبوت دراسة بينية بين مجالي علم النفس المعرفي والذكاء الاصطناعي

المصدر: المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: القاضي، أيمن عبدالجليل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 25, ج 1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: يناير
الصفحات: 102 - 219
ISSN: 2735-3664
رقم MD: 339271
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

341

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى بحث تباين أداء الروبوتات وحلهم لمشكلة متعددة الأهداف، باختلاف الدافع الرئيسي المسيطر على شخصية كل روبوت. وتكونت عينة الدراسة من (٦٠٠) روبوت بمدى عمري (١٨ – ٢٥) عاما، تم تقسيمهم إلى ست مجموعات، كل مجموعة تتكون من (100) روبوت. وكل مجموعة من الروبوتات يسيطر على شخصيتهم دافع واحد. ومن خلال الدراسات السابقة، استخدم برنامج ذكي قائم في تكوينه على دراسات علم النفس المعرفي والذكاء الاصطناعي، بحيث يقوم هذا البرنامج بإعطاء شخصيات متعددة لكل روبوت ليقوم بحل مشكلة الدراسة المبرمجة وتسمى "لعبة الجزيرة". وانتهت نتائج الدراسة إلى وجود تباين دال إحصائيا بين أداء مجموعات الروبوتات بتباين الدافع المسيطر على شخصية روبوتات كل مجموعة. فعلى سبيل المثال اهتمت مجموعة الروبوتات ذات الدافع الوظيفي بالمهمة المطلوبة أكثر من مجموعات الروبوتات ذات الدافع البيولوجي والتي اهتمت بإشباع الجوانب البيولوجية فقط للروبوت، كما أن مجموعة الروبوتات ذات الدافع الاستكشافي تنوع استكشافها للبيئة المحيطة ومثيراتها أكثر من مجموعة الروبوتات ذات الدافع الاجتماعي والتي ركزت فقط على استكشاف المثيرات الاجتماعية.

This is an interdisciplinary study between Cognitive Psychology and Artificial Intelligence. Through a well-constructed problem (Island-game) based on a simulation, the study aimed to compare the performance of six different groups of robots (n=600) on solving a problem in perspective of six different dominant motives (i.e., biological motive, functional motive, social motive, sensation-seeking (uncertainty) motive, competence motive and balanced motives). Results indicated that there were significant differences between the six robotic groups (e.g., functional robots directed toward fulfilling the task more than biological robots, and social robots concerned only social stimuli.). Results were discussed in terms of literature.

ISSN: 2735-3664

عناصر مشابهة