ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحزاب السياسية والمسالة التربوية بالمغرب

المصدر: مجلة عالم التربية
الناشر: عبدالكريم غريب
المؤلف الرئيسي: ياسين، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع 18
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 257 - 284
ISSN: 1113-65615661
رقم MD: 340885
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يقدم الباحث الدكتور محمد ياسين، تحليلا بشأن العلاقة الحميمية بين الأحزاب السياسية ومجال التربية والتكوين بالمغرب؛ على اعتبار هذا الأخير كان ولازال العنصر الفاعل في دينامية الأحزاب السياسية المغربية، وفي الشأن الاجتماعي والثقافي برمته؛ ذلك أن المسار الذي قطعه المغرب، منذ نهاية القرن التاسع عشر حتى اليوم، يبرز بشكل واضح الوظيفة الحيوية لعامل التربية والتكوين؛ ويتجلى ذلك، من خلال ما أنتجته بنية المنظومة التربوية التقليدية المغربية (الزوايا وجامعة القرويين علي سبيل المثال) من نخب، ساهمت في خلق الحقل السياسي وإنضاجه؛ إلى جانب الحضور والاستمرارية داخل الساحة السياسية. والحديث عن علاقة السياسي بالتربوي داخل المجتمع المغربي، هي علاقة وطيدة وقوية، يمكن تحديد اتجاهها وفق علاقة سببية، يشكل فيها قطاع التربية والتكوين، العامل المحدد لمآل السياسي.
وما هو أكيد، أن قطاع التربية والتكوين والبحث العلمي، يشكل قاعدة المجتمع برمته؛ فهو عموده الفقري، وهو ركيزة تقدمه وتطوره، إلى جانب تأثيره الفعال داخل الحقل السياسي وما يرتبط به من تنظيمات.
ضمن هذا السياق، يقدم الباحث د. محمد ياسين، تحليلا متكاملا للمسألة التربوية في علاقتها بالأحزاب السياسية؛ ذلك أن سيرورة الاقتران بين المكونين، التربوي والسياسي، كما تؤكده القرائن التاريخية داخل مسار التاريخ المغربي الحديث؛ قد تعززت وتضاعف مفعولها انطلاقا من ثلاثة رهانات أساسية، تعلقت بالهوية والتأسيس والتغيير.

ISSN: 1113-65615661